كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة تناقش السياق الثقافي لفن الخزف في دراسة تطبيقية

وصف المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

التقويم الجامعي

الكُتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

   

اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة تناقش السياق الثقافي لفن الخزف في دراسة تطبيقية

    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/6/2018 11:30 صباحا


جرت  في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه التي  حملت عنوان (فن الخزف في السياق الثقافي العراقي (دراسة تطبيقية) للباحث نبيل مصطفى احمد 
ناقشت الاطروحة العلاقة بين فن الخزف العراقي والسياق الثقافة للمجتمع و التي مهدت الطريق لظهورالخزف  الفاعل في الحياة التطبيقية ، حتى ان المراجعة التاريخية سوف تؤشر حضور الخزف من عدمه و حجم تداوله في مفاصل ثقافة التلقي العراقي .
وقد اطرت المشكلة في تساؤلات  عن حضور الخزف في الثقافة العراقية  و اثر اساليب الانتاج في تلقيه ، بينما يهدف البحث الى الكشف عن السياقات الثقافية  و اثرها في انتاج و تداول فن الخزف العراقي ، و التي حددت في الأعوام (1920-2016) .
وتضمن الفصل الاول عدة محاور تناولت جماليات الخزف و علاقته بالذوق العام و اثر الصنعة و الخبرة فيه واشكالية الخزف في  ثنائية الوظيفة و الجمال ، و حضور الخزف في الحياة الاجتماعية وطبيعة تلقيه و تداوله ضمن  اساليب العرض ، وتناول الباحث الاقتراحات الاسلوبية للخزف و دور الطبقة الوسطى في تلقيه، و في الفصل الثاني تناول البحث ثقافة الخزف في السياق التاريخي ، و حضور الحداثة و المعاصرة في الخزف العراقي.
 وفي  الفصل الثالث استعرض الباحث حضور الخزف في الواقع العراقي ويشمل الخزف التطبيقي و الخزف الفني  والخزف الشعبي  ، والخزف الصناعي وحضوره في الابنية المعمارية و الوظائف البايولوجية  و الصناعية ، وخلص الباحث في الفصل الرابع الى جملة من النتائج .
 وتوصل الباحث الى  كشف السياقات الثقافية المؤثرة في انتاج وتداول  فن الخزف العراقي والتي نوجزها  بسياق اجتماعي انتج فخاريات شعبية متنوعة الاشكال و الوظائف .. تلبي الحاجات .. عبرت عن ثقافة عصرها والذائقة السائدة ،و سياق ديني انتج فخاريات تغذي المعتقد الديني ، وسياق سياسي وظف فن الخزف في خدمة السياسية ادى لعزله عن الذائقة المجتمعية، وسياق النخبة الذي  زاد عزلت الخزف، و سياق فني بدا منتصف الخمسينات و بداية الستينات غايته الجمال استطاع تحقيق انحرافات في بنية الشكل بتاثير الحضارة الغربية، و سياق اقتصادي انحسر معه حضور الثقافة و الفن.       
واوصى الباحث بدعم انجاز الاعمال فنية  في الاماكن العامة ، و تفعيل حضور الفن في مناهج الدراسة  لنشر الثقافة الفنية.












   



تعليقات القراء



البحث في الموقع

اعلان

يريد التدريسيين

الباحث العلمي

موقع مجلة الاكاديمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكاديمية العراقية

المكتبة الافتراضية

معرض الكرافيك


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016