ناقش قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد سمات التمرد في الرسم الحديث وثتمثلاته التربوية في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية 
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان  سمات التمرد في الرسم الحديث وثتمثلاته التربوية في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية للطالبة هدى ريس عراك المعموري موضوع التمرد كمنظومة ثقافية جمالية وفنية أجازت حرية التعبير وإعلاء حالة التمرد والرفض والتحرر من القوالب المتحجرة للعصور الوسطى. وعبرت فنون الحداثة، عن حالات القلق والعبث واللامعقول ورصد المتغيرات المفاهيمية والبنائية للتمرد عبر تمرحلاته ليصل إلى توظيفه في الخطاب الجمالي للفن, بما يتوافق وطبيعة التيارات الفنية ومنجزاتها كثقافة انعكست في نتاجات طلبة التربية الفنية، ما تتطلب الدراسة والتحليل لمجمل الخبرات النظرية والعملية المتنوعة.
وتهدف الرسالة الى الكشف عن ملامح التمرد في مدارس الرسم الحديث وابرز التمثلات التربوية له في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية.
وخلصت الباحثة الى حرص الطالب على تحوير الأشكال وأحالتها إلى خيالات غامضة لا تحتمل معنى محدد لإحداث الدهشة والجذب البصري للمتلقي، فضلا عن التنوع في تأويل وتفسير العمل الفني.
اختتمت الباحثة رسالتها بجملة من التوصيات كان من بينها تطبيق أداة التحليل على نتاجات مدارس الفن الحديث في أقسام التربية الفنية والتشكيلي ضمن مادة النقد والتحليل. واقترحت الباحثة أجراء دراسة حول سمات التمرد في فنون ما بعد الحداثة وانعكاسها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. 

Comments are disabled.