تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

 (الهوية وانعكاساتها في تصاميم محلات الحجاب)

 وهي رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الفنون الجميلة وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير قسم التصميم  من قبل الباحثة

(سهير ياسين احمد)

 

 

 

وتالفت اللجنه من الذوات:

ا.م.د احلام مجيد سلمان         رئيسا.

ا.م.د.محمد جاسم العبيدي      عضوا.

ا.م.د. علاء الدين الامام           عضوا.

ا.م.د. فاتن عباس لفته           مشرفا

 

وتمت المناقشة في تمام الساعة العاشرة  على قاعة الدراسات العليا في قسم التصميم في يوم الثلاثاء المصادف2014/11/9  بحضور عدد كبير من الباحثين والاساتذة وطلاب الدراسات العاليا ، حيث حصلت الباحثه على درجة( امتياز )، لاستخدام المصادر الحديثة ولاصالة بحثها .

 

 

 

 

ملخص البحث

 

    انعكست الهوية بماهية محلات الحجاب ، مما اتسمت عن مجموعة  من الصفات التي ميزتها عن المحلات الاخرى ، وجعلتها متفرده وشامله ضمن حيز زماني ومكاني ، وفق اليات مواكبة لأساليب العصر وطابعه المميز، وهذه من المهام الاساسية التي نتلمسها من قبل تصاميم المصمم ، والناتجة عن طبيعة انعكاسات الهوية في تصاميم فضاءات محلات الحجاب ، وتوفير متطلبات الفضاءات  وفق الامكانيات التقنية والتكنولوجية والاساليب المتنوعة والمغايره عن مانجده في المحلات الاخرى ، مما ينتج عنه اسلوب يتفق مع هذا الاتجاه بما يصل به إلى عنوان البحث الموسوم ( الهوية وانعكاساتها في تصاميم محلات الحجاب )  ويتكون البجث من اربعة فصول هي :ـ

 

 الفصل الاول : تناول مشكلات البحث التي تبلورت بالتساؤلات الاتية :ـ

  ما الهوية وانعكاسـاتها في تصامـيم محلات الحجاب ؟ ماهي العوامل الموثرة في التعبير عن هوية الفضاء ؟ وماهي التقنيات التي تؤثر تفعـــيل الادراك البصري لهويـة  الفضاء ؟ 

 اما هـــدفا البحـث فتضمـن الكشــف عن الهوية وانعكاساتها في تصاميم محـــلات الحجاب   ، ومــن ثم  وضع مرتكــــزات تصميمية لانعكاســـات الهوية في الفضاءات الداخليـــة لمحلات الحجاب  ، وتقديم مقترح تصميمي  يؤكد القيمة الاعتبارية لتلك الفضاءات .

 

   وتجلت أهمية البحث الحالي بتقديمــــه دراسة استدعتها ضرورة الارتـقاء بمســـــتوى تصامــــــــيم الفضاءات  الداخلية عن طريــــق الهويــــة وانعكاســــاتها في تصاميـــــم محـــلات الحجاب ، وهــــــو ما تمثلـــــــــــت به الحــــدود  الموضوعيـــــــة للبحـــــث ، في حــــــــــــين تحـــــــددت المكانيـــــة والزمانيــــة منه بمحـــلات زهــــرة في مـــــدينة بغـــــــــداد

 للمـدة من ( 2010 -2014 ) م ،  فضلاً عن تحديــد المصطلحات الواردة في عنوان البحث للخـروج بتعريفات إجرائية .

 الفصل الثاني: تضمن الإطار النظري الذي ترتب في ثلاثة مباحث:

    1 ـ المبحث الأول: اختص بتسليط الضوء على مفهوم  الهوية والتعبير عنها.

    2 ـ المبحث الثاني: الجذب البصري في الفضاءات الداخلية من خلال انعكاسات العوامل المؤثـــرة بالهوية

    3 ـ المبحث الثالث:. ادراك هويـــــة الفضــــاءات الداخلية على وفــــق انعــــــكاس التاثيــــرات الزمنيـــــة والمكانيــة

        والتكنولوجيـة ونتج عن الإطار النظري مجموعة مؤشرات اعتمدت في استمارة تحليل نماذج البحث.

      الفصل الثالث: اشـتمل على إجــــــراءات البحث ومنهجيتــه ، إذ أُعــــتمد المنهج الوصـــفي في التحليل ، وتـــم الانتــــــقاء القصــــدي لثلاثــــــة انموذجـــــات فقط للدراســــة مجتمع البحـــث الأصـــلي ،  واعتمـــــدت أداة البحـــــــث على اســــتمارة مـــــحاور التحليل ، وتأشــــير درجــــة تَحقُق تلك المحاور عليها، فضلاً عن وصف انموذجات

      البحث وتحليلها.

      الفصل الرابع: تضمن النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل إليها من هذا البحث، ومن أهمها:-

      1ـ انعكاس توجهات الافـــكار الخيالية يجســـدها المصمم من خلال ابتــــكارات شكلـية والـــــيات غير مألوفــــة تحمل تعبيرات تؤكد هوية الفضاء ، ونقض الاليات المألوفة والمطبقة في محلات الالبسة الاخرى .

     2 ـ تفعــــيل العلاقـــــات الوظيفية لمواد العرض مع عناصــــر تكوين الهيئة الشكلية ، ودورهــــــــا الفاعــل الذي لا يمكن الاســــــــــتغناء عنه ، ومساهمته في إضــــفاء القيـــم ( أدائيــــة وجماليــــة ) ، لتعكـــــس هويـــــــــة أي فضاء داخلي ولاسيما محلات الحجاب .

      3 ـ تكويــــن حالـــــة تشويـــــق في محلات الحجاب ، بتوظيــــــــــــــــف اليات متنوعة تساعـــد على تحقيــــق جـذب وانعــــكاس هويـــــة الفضاء ، ونجاحها يتحقـــــق من خلال تقنــــيات الإظـــــهار المدروســـــة والمبنيــــــــة على أُسس تصميمية سليمة للعناصر البصرية ( ضوء ــــ لون ــــــ ملمس )  ضمن وحدة الفضاء .

كذلك تضمــــن الفصــــل الرابع ، والتوصــــيات ، والمقترحــــات العامة ، المرتكــــزات التصميمية النظرية والمقتـــرح التصميمي ، فضلاً عن المخطـــطات الأفقية ، والجـــــداول ، والأشـكال الإيضاحية ، وقائمة المصادر والملاحق .

 

 

 

 

                                                                       

 

 

 

 

 

            

Comments are disabled.