صدر حديثا لرئيس قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية الاستاذ المساعد الدكتور براق انس المدرس كتاب ” التقنيات الحديثة للسينما والتلفزيون”، وتألف الكتاب من 122 صفحة  وخمسة فصول.

تناول المؤلف في الفصل الاول(الاستوديو التلفزيوني) وتضمن شرحا وافيا للمواصفات والمعايير العالمية التي يجب ان تتوفر في الاستوديوهات الحديثة و ابرز اقسامها.

اما الفصل الثاني( التقنية الرقمية) وفيه تم التعرف على معنى التقنية الرقمية ودخولها  عالم الانتاج السينماتوغرافي

وتضمن الفصل الثالث( الكاميرات)شرحا لاهم الاجزاء التي تتكون منها الكاميرات وانواعها من خلال السمات التي تميز كل نوع في مجال التوظيف.

اما الفصل الرابع (الاضاءة) وتضمن شرحا وافيا لانواع الاضاءة ومجالات توظيفها جماليا، بالاضافة الى اهم طرائق توزيعها في المشهد السينمائي والتلفزيوني

وفي الفصل الخامس( الصوت) شرح  المؤلف اهم التقنيات والمعدات الحديثة في مجال الصوت الرقمي.وختم المؤلف الكتاب بمسرد للمصطلحات

يرى المؤلف ان الشرارة الاولى لانطلاق السينما كفن هو اختراع الكاميرا الذي اوجد بالحتمية العملية شريط التسجيل والة العرض على يد المبدعين الاوائل (لومير، اديسون، ميليه وغيرهم)  والذين من بعدهم  ابدعوا التوظيف للاجهزة والمعدات في مجال السينماوالتلفزيون فيما بعد، ونتيجة لذلك اصبح الفن السينمائي والتلفزيوني ركن اساسي من اركان الحياة البشرية كونه يعني بالفكر والثقافة والتوعية والترفيه لوجود المجتمعات الذي بدوره صار ضرورة.

لذا اتجهت اغلب شركات الصناعات الالكترونية للسعي بجد وعناية نحو انتاج اجهزة ومعدات تقنية حديثة تسهم في صناعة صورة عالية المواصفات  وذات قابلية  تطويرية من خلال توظيف التقنية الرقمية .

 

 

 

 

Comments are disabled.