عقد قسم الفنون التشكيلية ندوة فنية بعنوان (جدارية نصب الحرية)  نظمها وأدارها التدريسي  أ.م هيثم يلدا  حيث تضمنت محاور الندوة شرح تفصيلي لأهم اعمال الفنان جواد سليم (جدارية نصب الحرية – الشكل والمضمون) التي أنشأها  سنة (1961) وصاحبها عرض توضيحي فيديوي عن الجدارية.

وشرح المحاضر اهمية الجدارية كونها تعد من اهم الجداريات النحتية في الوطن العربي، لما تحمله من مضمون فكري انساني عميق. وسلط المحاضر الضوء عن سمة الحداثة والرؤية المستقبلية التي تحلى بها الفنان (جواد سليم) في حقبة الستينات من القرن العشرين والتي سبقت جيله من الرواد، والتي بدت الجدارية وكانها ختم اسطواني عملاق تجسدت فية اربعة عشر وحدة شكلية توزعت وفق تسلسل درامي موضوعي مترابط.

وتتميز الجدارية بالاصالة الفنية والفرادة لما تعكسه من موروث حضاري وفلكلوري وعصرنة الحداثة في طياتها، فهذا المعلم وما يحمله من سمات ورموز من حضارة العراق يتجدد في كل يوم تشرق الشمس عليه وتداعب سطوحه. وتعتبر مرآة لكل الشعوب على مر العصور

وشرح المحاضر للطلبة اهم السمات الجمالية والفكرية  التي ميزت النصب بالاضافة الى الطريقة التي اتخذها النحات  لايصال الفكرة الى المتلقي بحيوية السرد القصصي البسيط والعفوي ، وكأنه كتاب مفتوح لجميع الشعوب.

 

 

 

 

Comments are disabled.