صدر حديثا كتاب تفكيك الخطاب البصري ودلالاته في العرض المسرحي العراقي للاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز عميد كلية الفنون الجميلة، يبدأ المؤلف من التفكيك بوصفة مجموعة من مفردات بصرية تشكل لغة ديناميكية لخلق دلالات ذات معنى متكامل من خلال فضائها المسرحي لذلك فأن الكثير من الدراسات والعروض والتيارات التجارب المسرحية الاوربية اكدت ومازالت تؤكد الخطاب البصري اذ يتناول هذا الكتاب دراسة التجارب، وتحت عنوان (تفكيك الخطاب البصري ودلالاته في العرض المسرحي) في اربعة فصول تضمن الفصل الاول المدخل المنهجي كمشكلة دراسة تتمحور حول السؤال التالي: هل بالامكان تفكيك الخطاب البصري واعادة تشكيل بنيته من خلال الدلالات على مستوى الشكل المسرحي ؟ 
واحتوى الفصل الاول على اهمية الكتاب اذ ان التفكيك دخل الى اجناسا ادبية وفنية كثيرة لكنه لم يدرس على مستوى العرض المسرحي لذا ارتأى الكاتب ان يوليه الاهمية والافادة من دلالاته في اعادة صياغة تشكيل الخطاب البصري.
اما الفصل الثاني فقد احتوى على ثلاثه محاور معرفيه :
المحور الاول: تم من خلاله تفكيك الفضاء الى (الفراغ- المسافة)
المحور الثاني: تم من خلاله تفكيك التكوين الى (الخط – الكتلة)
المحور الثالث تم من خلاله تفكيك الشكل الى (اللون – الابعاد )
اما الفصل الثالث تضمن دراسة نماذج منتخبه من المسرح العراقي المعاصر وقد تم اتخاذ نماذج مسرحية عراقية بصورة قصدية .
اما الفصل الرابع مثل اهم النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها المؤلف ومنها.
1- مسرحية (لست انا) قام خطابها البصري على الاختلاف، الانسجام، الهدم/ البناء، من اجل اعادة تشكيل الخطاب البصري في الوقت نفسه وانتاج دلالات قائمة على جماليات الشكل والتكوين وغرائبية الفكرة داخل الخطاب البصري.
2- مسرحية (مكبث) قام خطابها البصري على تعددية الاماكن ما ادى الى الاختلاف في الشكل، اذ نتج دلالات قائمة على الهدم/ البناء في حركة الممثل ، الاضاءة، الزي، الديكور، واعتمد المخرج على قراءة جمالية للنص.

Comments are disabled.