تفاصيل

اعضاء الهيئة التدريسية
المختبرات والورش
الطلبة الاوائل
المحاضرات المنهجية
وصف البرنامج الاكاديمي
الدراسات العليا
مدخلات القبول
الدليل الارشادي
روابط تساهم في التعلم

الرؤية

يعد قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد احد الأقسام التربوية الفريدة والمتميزة في تخريج مدرسي ومدرسات التربية الفنية، ليس في العراق فحسب ، بل على مستوى الوطن العربي كله .
مر القسم وعلى مدى أكثر من 37 عاما من مسيرته التربوية والعلمية والفنية بتطورات مختلفة ، وكان للقسم اثرا رياديا في المؤتمرات وحلقات الدراسة المحلية التي ترمي  لمعالجة مشاكل أعداد المدرس في المدارس الثانوية ، وكيفية الخروج بمناهج معدة خصيصا لتدريب وإعداد مدرسي الفنون .
إن غاية التربية الفنية التي ننشدها في المدارس ، تربية الفرد ليستطيع أن يعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إليه ، ومادة الفن كغيرها من المواد  ما هي إلا وسيلة للوصول إلى التكوين العام الشامل للطلاب ، وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط ، بل إيجاد نوع من الخبرة المكتملة في مراحل التعليم المختلفة .

الاهداف

تتحدد ابرز الاهداف العامة للقسم بما يلي :
1- إعداد مدرس التربية الفنية بمراحل التعليم قبل الجامعي بمختلف نوعياته ومستوياته .
2-إعداد المختصين في تنفيذ وتقديم البرامج التنمية الاجتماعية ورعاية الشباب والفئات الخاصة .
3-إعداد المختصين في تنفيذ وتقديم برامج التربية الجمالية.
4-إجراء البحوث العلمية والميدانية في مجلات الفنون والتربية .
5-إجراء البحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية .
6-إعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات التربية الفنية بمختلف مستوياتهم
7-إبداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الفن والثقافة الفنية.

الرعيل الاول

الاستاذ الفنان سعد الطائي  اول رئيس قسم فعلي لقسم التربية الفنية في العام 1982-1983

الاستاذ الدكتور عقيل مهدي ثاني رئيس قسم للتربية الفنية وعلى يده تم شطر القسم الى فرعي التربية التشكيلية والتربية المسرحية

نبذة تاريخية عن التأسيس

بقلم رئيس القسم

ارتبط ظهور الفن تاريخيا بأساليب الرغبة في توجيه السلوك وتعديله وتحويله لما يرضي الجماعة ومن ثم المجتمع وتعد هذه من اهم اهداف التربيه والتي كان من اهم وسائلها  توظيف المفردات البصرية والمنحوتة والمنسوجة المعبره والمتضمنة للمعاني  والمضامين الفكريه والوجدانيه والمهاريه للتواصل مع افراد المجتمع وتنظيم السلوك الانساني لما فيه الخير لبقاء المجتمع ولنقل الاحداث وتوارثها عبر الاجيال، فارتبط أول اشكال التربيه بالفن، فما الفن إلا تحقيق لاهداف تربويه اجتماعيه وكانت تربيه مقصوده موجهه بفكر وبصيرة هادفة لتوجيه سلوك الفرد لما فيه خير لنفسه ولمجتمعه واستخدم لذلك مفردات او رموز بصريه تحمل مضامين ثقافيه محدده الدلالة والتي ساعدت اللغة المكتوبة،  فكان الفن وسيله لنقل نمط الحياة وبث القيم والعادات والتقاليد بين الافراد والمجتمع  كما كان له دور في السيطرة والتوجيه الاجتماعي في بعض فترات النمو وتطوره واهتم بنمو الأنظمة الاجتماعية وتعديلها وتطورها وتنميه الاتجاهات.

لقد تطورت التربية الفنية (Art Education) مستندة على فكر الثقافة العالمية  رغم انها ظلت  تتأرجح بين التغيرات الحاصلة في التدريس والتدريب  ابتداءً من اتجاه الرسم القائم على النقل             ( ما كان يعرف ب” المشق ”  والرسم من النماذج  “المحاكاة ” إلى اتجاه الرسم من الخيال ونظرية التعبير والإبداع الفني  ثم مجيء الاتجاه المعرفي في تدريس التربية الفنية الذي دعا اليه باركان       ( Barkan ) عام 1963 والذي تضمن  التدريس من خلال أربعة ميادين أساسية هي تاريخ الفن ، والنقد الفني ، وعلم الجمال ، والإنتاج الفني وما يعرف الآن بالتربية الفنية المعرفية  ، وحتى مجيء اتجاهات أخرى  منها الاتجاه القائل بتدريس الفن كفرع من العلوم الإنسانية  التي تبحث في طبيعة وتطور حياة الإنسان  .الى مفهوم التربية الفنية الرقمية الذي دعا إليه الأستاذ الدكتور صالح الفهداوي( (2020 والذي يتضمن اتخاذ الرقمية وتطبيقاتها أساسا لتدريس التربية الفنية تساوقا مع المعاصرة وعلى مستوى  محتوى المنهج  والسلوكيات المرتبطة بهذا المحتوى والتي تتجسد من  خلال الإدراك الحسي   والمعلومات المعرفية اللفظية  والفهم والتحليل والنقد والقياس والتقويم والتذوق  والإنتاج الفني.

لقد مرت عملية تأسيس قسم التربية الفنية بالمسمى المتعارف عليه بمراحل متعددة :

  • تضمن القسمان الاساسيان لتأسيس اكاديمية الفنون الجميلة (الفنون التشكيلية والفنون المسرحية تأسيس فرعين فيهما هما “فرع اعداد مدرسي الفنون التشكيلية وفرع اعداد مدرسي فرع الفنون المسرحية” لتغطية الحاجة الاجتماعية والمؤسساتية الى مدربي الفنون  للعمل في مراكز الشباب ومراكز الفنون  والمدرسين في معاهد الفنون والمدارس الثانوية في وزارة التربية فضلا عن اعداد الكوادر الفنية التي ترفد وزارة الثقافة مراكز النشاطات الفنية في الجامعات والوزارات الأخرى بالفنانين .

  • نتيجة للحاجة الماسة الى ان تكون هناك تكاملية في اعداد الكوادر الفنية التي ترفد المؤسسات الاخرى فضلا عن ضرورات تطوير وتوسع اكاديمية الفنون الجميلة وتساوقا مع تغيير تسمية الاكاديمية الى كلية الفنون الجميلة فقد تأسس قسم التربية الفنية من خلال دمج فرعي الاعداد في قسمي الفنون التشكيلية والفنون المسرحية عام 1983 وتم اعداد منهج دراسي يتضمن مواد فنية تشكيلية ومسرحية ومواد ترتبط بالتدريس ليمنح الخريج شهادة بكالوريوس في التربية الفنية وقد تأسس القسم بالمشاركة مع قسم الفنون التشكيلية مكانيا

  • بالنظر للحاجة الكبيرة الى تأهيل المتخصصين من حملة شهادة الماجستير في تخصص التربية الفنية للعمل في كلية الفنون الجميلة – قسم التربية الفنية فضلا عن كلية التربية الفنية – جامعة بابل والتي تزامن افتتاحها في نفس السنة فقد باشرت اول دورة في الدراسات العليا بقسم التربية الفنية عام 1983

  • انتقل القسم مكانيا الى بناية اخرى ( كلية التربية الرياضية ) في العام 1988 ثم انتقل الى بنايته الحالية قرب جسر الصرافية بعد تسلمه البناية من كلية الشريعه التي كانت في هذه البناية في العام 1989

  • تم شطر القسم الى فرعي التربية المسرحية والتربية التشكيلية في العام 1993 ثم ما لبث ان تم دمجهما تحت نفس المسمى ( التربية الفنية ) بعد تخرج دوره واحدة منه في عام 1997

  • تم استحداث دراسة الدكتوراه في القسم العام  الدراسي 1992 – 1993

آلية القبول في القسم    

تخضع عملية القبول في قسم التربية الفنية لشروط  علمية مدروسة ،  إذ يتم قبول الطلبة المتقدمين  وفقا للمزاوجة بين الموهبة الفنية والرغبة فضلا عن شروط القبول العامة في الجامعات العراقية اسوة بباقي الاقسام العلمية . وتشكل لجان متخصصة لإجراء اختبارات القبول ومقابلة  الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم  ، ومن الشروط الاساسية لقبول المتقدم هي :
1- ان يجتاز المتقدم اختبارات القدرة  الفنية ( التشكيلية / المسرحية )  واختبار المقابلة الشخصية 2- ان يكون سليم البنية .
3- ان يتمتع بسلامة النطق والتلفظ .
4- ان يتمتع بقدرات ذهنية مميزة (سريع الاستجابة)
5- ان يتمتع بثقافة فنية عامة .

     ا.د. صالح احمد الفهداوي