الخط والزخرفة

يهدف قسم الخط العربي والزخرفة ، الى اهداف عدة ابرزها :
1.  إعداد خطاطين ومزخرفين أكاديميين ومتخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم مشاريع فنية في فنون الخط العربي والزخرفة ، لسد حاجة دوائر الدولة ذات العلاقة وسوق العمل ، يحملون شهادة البكالوريوس في فنون الخط العربي والزخرفة.
2.  إعداد باحثين وفنانين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة في فنون الخط العربي والزخرفة وجمالياته ، للمساهمة في النهوض بالحركة الفنية في العراق والوطن العربي ، على أسس موضوعية تعتمد البحث العلمي والتجريب والفن الملتزم عن طريق طلبة الدراسات العليا وتهيأة البيئة والمناخ الجامعي – الأكاديمي الملائم للطلبة لاستيعاب الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية في فنون الخط العربي والزخرفة .
تقديم الاستشارات الفنية في فنون الخط العربي والزخرفة للمؤسسات الفنية محليا ودوليا، بما يخدم وينسجم مع أهداف القسم والمؤسسات ذات العلاقة.

 

تقوم فلسفة قسم الخط العربي والزخرفة على تحقيق التواصل بين الأصالة والمعاصرة ، التواصل مع التراث الحي للفن الإسلامي الذي لم يستنفذ أبعاده الجمالية والتطبيقية ، والتواصل مع المستجدات الحضارية التي من شأنها ترصين الفكر الإبداعي لفنون الخط العربي والزخرفة ، بالاضافة الى تنمية القدرات العلمية عن طريق تطوير مهارات الطلبة في هذا المجال الثر، عبر اتساع التجربة التعليمية والجمالية وانفتاحها على نظائرها في جامعات العالم الأخرى .

يركز القسم في مناهجه الدراسية على مجالات فنون الخط العربي والزخرفة وانواعه وجمالياته. وللمنهج طابع تطبيقي يتم في القاعات الدراسية العملية، وجانب نظري يتمثل في المحاضرات النظرية التي لها تطبيقات عملية، والتي تؤكد على تكوين المهارات الفنية لتحقيق نتاجات فنية ذات مستوى فني عال باشراف تدريسيي القسم .مع تكليف الطلبة في السنة الرابعة بمشاريع التخرج التي هي عبارة عن تطبيق عملي لتنفيذ ما تم دراسته في المحاضرات النظرية والعملية والتطبيقية خلال سنوات الدراسة في القسم من خلال تنفيذ مشروع فني عملي بشكل لوحة خطية مع بحث علمي.

ويحرص القسم ان تكون المفردات التي يدرسها الطلبة خلال فترة اعدادهم في السنوات الاربع متسلسلة ومترابطة ومتكاملة آخذين بنظر الاعتبار اعداد(الفنان)على اساس مبدأ تكامل التعلم والتعليم خلال فترة الاعداد.