يهدف قسم الخط العربي والزخرفة ، الى اهداف عدة ابرزها :
1. إعداد خطاطين ومزخرفين أكاديميين ومتخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم مشاريع فنية في فنون الخط العربي والزخرفة ، لسد حاجة دوائر الدولة ذات العلاقة وسوق العمل ، يحملون شهادة البكالوريوس في فنون الخط العربي والزخرفة.
2. إعداد باحثين وفنانين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة في فنون الخط العربي والزخرفة وجمالياته ، للمساهمة في النهوض بالحركة الفنية في العراق والوطن العربي ، على أسس موضوعية تعتمد البحث العلمي والتجريب والفن الملتزم عن طريق طلبة الدراسات العليا وتهيأة البيئة والمناخ الجامعي – الأكاديمي الملائم للطلبة لاستيعاب الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية في فنون الخط العربي والزخرفة .
تقديم الاستشارات الفنية في فنون الخط العربي والزخرفة للمؤسسات الفنية محليا ودوليا، بما يخدم وينسجم مع أهداف القسم والمؤسسات ذات العلاقة.
الرؤية
تقوم فلسفة قسم الخط العربي والزخرفة على تحقيق التواصل بين الأصالة والمعاصرة ، التواصل مع التراث الحي للفن الإسلامي الذي لم يستنفذ أبعاده الجمالية والتطبيقية ، والتواصل مع المستجدات الحضارية التي من شأنها ترصين الفكر الإبداعي لفنون الخط العربي والزخرفة ، بالاضافة الى تنمية القدرات العلمية عن طريق تطوير مهارات الطلبة في هذا المجال الثر، عبر اتساع التجربة التعليمية والجمالية وانفتاحها على نظائرها في جامعات العالم الأخرى .
الرسالة
يركز القسم في مناهجه الدراسية على مجالات فنون الخط العربي والزخرفة وانواعه وجمالياته. وللمنهج طابع تطبيقي يتم في القاعات الدراسية العملية، وجانب نظري يتمثل في المحاضرات النظرية التي لها تطبيقات عملية، والتي تؤكد على تكوين المهارات الفنية لتحقيق نتاجات فنية ذات مستوى فني عال باشراف تدريسيي القسم .مع تكليف الطلبة في السنة الرابعة بمشاريع التخرج التي هي عبارة عن تطبيق عملي لتنفيذ ما تم دراسته في المحاضرات النظرية والعملية والتطبيقية خلال سنوات الدراسة في القسم من خلال تنفيذ مشروع فني عملي بشكل لوحة خطية مع بحث علمي.
ويحرص القسم ان تكون المفردات التي يدرسها الطلبة خلال فترة اعدادهم في السنوات الاربع متسلسلة ومترابطة ومتكاملة آخذين بنظر الاعتبار اعداد(الفنان)على اساس مبدأ تكامل التعلم والتعليم خلال فترة الاعداد.
تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
( المرونه في الانظمة التصميمية وفعالها في المتغيرات الادائية والشكلية للمنتج الصناعي ) وهي رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الفنون الجميلة وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير قسم التصميم من قبل الطالبة
(سارة محمد حسن ).
وتالفت اللجنه من الذوات:
ا.د.شيماء عبد الجبار حميد رئيسا.
ا.م.د. نوال محسن علي. عضوا.
م.د. سوزان عبد الحسن عضوا.
ا.م.د. لبنى اسعد عبد الرزاق مشرفا
وتمت المناقشة في تمام الساعة العاشرة على قاعة الدراسات العليا في قسم التصميم في يوم الاحد المصادف2015/1/4 بحضور عدد كبير من الباحثين والاساتذة وطلاب الدراسات العاليا ، وحصلت الباحثة على درجة( امتياز ).
ملخص البحث
البحث الموسوم ( المرونة في الأنظمة التصميمية وفعلها في المتغيرات الأدائية والشكلية للمنتج الصناعي ) يسلط الضوء على أهمية المرونة في تصاميم المنتجات الصناعية التي تؤدي دورا أساسيا يسهم في تعزيز الكفاءة في النظام الادائي والشكلي من خلال امكانية التغير في عناصر المنتج الصناعي , اذ يؤدي الى انعكاس الراحة على المستهلك لسهولة التفاعل مع المنتج لذلك تلازمت المرونة مع نظام العملية التصميمية لقدرتها على توفير احتياجات الانسان المتطورة عبر الزمن بسلاسة وامان , كما انه لم يتم التوجه مسبقا الى هذا الموضوع في مجال التصميم الصناعي اذ انه يعد أضافة مهمة لذوي الاختصاص في هذا المجال .
وتجسدت مشكلة البحث في السؤال التالي : ما مدى فعل المرونة في تطور الانظمة التصميمية والمتغيرات الادائية والشكلية للمنتج الصناعي ؟
أما هدف البحث فهو التوصل الى فعل المرونة في الأنظمة التصميمية وعلاقتها بتطور المنتج الصناعي .
تضمن البحث في فصله الأول منهج البحث المتعلق بمشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات ,أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري للبحث ومؤشراته إذ اشتمل على ثلاثة مباحث جاء الأول تحت عنوان , المرونة في الأنظمة التصميمية , اما المبحث الثاني فقد كان عنوانه , فعل المرونة في المتغيرات الأدائية والشكلية للمنتج الصناعي , و تناول المبحث الثالث موضوع , أدراك المتلقي للأنظمة التصميمية المرنة في المنتج الصناعي .
أما الفصل الثالث فقد شمل إجراءات البحث ومنهجيته الذي تم من خلال اختيار مجتمع البحث واختيار المنهج الوصفي في دراسة الحالة لأنه المنهج الأنسب لموضوع البحث .
كما تضمن الفصل الرابع نتائج واستنتاجات البحث والمقترحات والتوصيات ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث هي كما يلي :
1- تحققت المرونة في النظام الأدائي من خلال مرتكز التفاعل القائم على الأستجابات السريعة في النماذج جميعها على وفق الآليات الأستشعارية واللمسية والمشاركات الذكية .
2- اسهمت الحركة الجزئية في تكوين نظام شكلي مرن من خلال توافر مرتكز الحركة ببعض اجزاء المنتج .
3- اسهمت المواد الموظفة في النماذج جميعها في تكوين نظام ادائي مرن ينعكس على طبيعة الأستخدام , مما يجعله مرناً (مرونة أستخدامية) من خلال ما تتمتع به من خصائص وذلك نتيجة توظيف المواد المرنة و الشاشات اللمسية .
أما أهم الأستنتاجات التي توصل اليها البحث هي كما يلي :
1- يعد المنتج الصناعي المرن بأنه المنتج الذي له القابلية على الأستجابه الفعالة والسريعة مع المستخدم على وفق نظام معين مما يؤدي الى تحقيق الراحة للمستخدم والأختصار في الوقت , وقد تكون المرونه شكلية أو أدائية أو الأثنين معا .
2- للتفاعل و التكيف دور اساسي لتحقيق الأنظمة التصميمية المرنة وفقاً لأليات الأستشعار واللمس والمشاركات الذكية التي اسهمت في توافر المرونة الأستخدامية بشكل كبير , هذا فضلاً عن مرتكز التكيف القائم على التعدد الوظيفي و الأدائي في المنتج الصناعي .
3- تلعب المواد المرنة دوراً اساسياً في تكوين الأنظمة التصميمية المرنة للمنتج الصناعي سواء أكان من الناحية الشكلية , التي قد تكون ايحائية أو فعلية أم من الناحية الأدائية من خلال تكوين المرونة الأستخدامية .