الفنون التشكيلية

يهدف قسم الفنون التشكيلية  في كلية الفنون الجميلة  الى عدد من الاهداف من ابرزها:

1-إعداد فنانين محترفين ومؤهلين لتحمل المسؤولية الوطنية، وإشغال المراكز الفنية التشكيلية في مختلف دوائر الدولة.

2-خلق شخصية متوازنة ومتكاملة للطالب الفنان فكرا وسلوكا وتنمية نشاطه ومواهبه وخلق روح الابتكار والإبداع لديه، باستلهام التراث والمعاصرة مع العالم المعاصر والتفاعل معه.

3- تقديم الخدمة والاستشارات العلمية والفنية في مجال الفنون التشكيلية وتطويرها وربط ذلك بتطور حضارة وادي الرافدين والبراز القيم الحضارية وتحديثها بأسلوب ينسجم مع المعاصرة.

4-أنماء الحياة بشكل علمي وفني ايجابي بناء، لأغراض الدراسة وأهدافها في تنمية المخيلة العلمية ودراسة تقنيات المواد الفنية والتشكيلية قديما وحديثا.

تكمن رؤية قسم الفنون التشكيلية في أعداد فنانين متسلحين بالمعرفة العامة بأسلوب علمي وفني في التفكير والتحليل لخدمة البلد ومتطلبات عملية التنمية الوطنية الشاملة عبر توسيع وتنويع الدراسات العليا والاختصاصات الفنية في ضوء خطط البناء الوطني ومتطلباتها في تحقيق التطور المتوازن بين تقدم الفنون نظريا وعمليا .

والإسهام في تهيئة طاقات إبداعية محترفة ترفد المجتمع المدني بأعمال نموذجية تساهم في ترصين معرفة تخصصية في رسم خارطة الابداع والتشكيل

تنبني رسالة القسم العلمي في صقل الرغبة والموهبة لدى الطالب وتزويده بالمعرفة العلمية ، وخلق روح الابتكار لديه في أثناء الدراسة وحتى بعد تخرجه من خلال الورش والندوات ودعم الطلبة المهوبين ضمن فضاء الفنون التشكيلية  ضمن المشهد الفني العراقي من خلال تشجيع  الخبرات الفنية التي تساعد على تطورها ونموها.

وتكمن رسالة القسم في تشجيع الطاقات الابداعية و ابرازها  من خلال المهرجانات والمعارض التشكيلية التي يقيمها القسم كل عام والتي تكون نقطة الانطلاق للطلبة لعرض نتاجاتهم الفنية والجمالية