اهداف الكلية

رسالة ورؤية الكلية

تربط فلسفة   ( كلية الفنون الجميلة ) بالفلسفة الاجتماعية والثقافية التي تقود حركة المجتمع العراقي وتوجه صيرورته , وان اول هدف ترمي اليه أنتاج أشكال الفن الراقي الذي يعكس مرحلته التاريخية , بل يسبقها ليكون دليلاً واضاءة تسهم في رفع طاقة المجتمع الروحية والمادية لتحقيق أهدافه , ومن هذه الروئ نود التعريف بأن كليتنا لا تسعى الى تقنيات مجردة , بل الى تعميم مفاهيم ترسي قاعدة متوازية للتفكير والسلوك الجديدين , قواعد فن رصين يرهف الذوق ويعمق الحوار داخل مفاصل الخطاب الاجتماعي العراقي الذي ينشد الرقي والنماء كما ان الكلية تسعى الى تعزيز الهوية العراقية بوصفها رصيداً حضارياً يحمل ختمها , ويسعى الى تكريس حوار متكافئ مع ألاخرين ليتم التبادل المعرفي والفني والثقافي على أسس سلمية متوازنة لاترجح فيها كفة على حساب كفة اخرى فأذا كانت مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تزود الانسان بالمعرفة العملية والمهارة التقنية اللازمة في عملية بناء المجتمع فأن انفتاح المؤسسات على ميدان الفنون الجميلة والتربية الفنية يرسخ في الانسان قيماً ويرسم له سلوكاً ويثبت له رؤية كاشفة للواقع تستشرف آفاقه وتتوقع ……. من هنا فان اثر الفن الذي تسعى اليه كلية الفنون الجميلة اساسي وجوهري وحاسم في عملية التمنية المادية والمعنوية ويؤشر تحديد المستوى الحضاري للمجتمع , لانه يكشف عن قدرات الانسان في التحكم والتاثير في مجمل حركة الحياة الانسانية , ويتم ذلك عن طريق الفن في دراسته للواقع وتحليل العوامل المؤثرة فيه , ثم تطويع معطيات الواقع وتحويلها الى رسالة انسانية شاملة تحمل كل المعطيات النبيلة التي تنفرد بها رساله العمل الفني الابداعي بشكل عام .

ألاهداف العامة لكلية الفنون الجميلـــــــــــة

ترمي كلية الفنون الجميلة الى :

1_ النهوض بالحركة الفنية والعلمية والبحث العلمي الى ارقى مستوى لكل الراغبين من ذوي الكفاءة ضمن متطلبات خطط التنمية .

2_ تلبية حاجات الوزارت العراقية والقطاعات ألاخرى بملاكات فنية وتدريسية لمختلف اختصاصات الفنون الجميلة ويشمل ذلك :

أ_ أعداد الاستاذة الجامعيين والعلماء المفكرين في مجال الفنون .

ب_ اعداد مدرسين للتربية الفنية للمراحل الثانوية .

ج _ اعداد ملاكات فنية متخصصة في مجال الرسم , النحت , الفخار , التصميم الداخلي , التصميم الطباعي , التصميم الصناعي , تصميم ألاقمشة , ألاذاعة والتلفزيون , الفنون السينمائية , الخط العربي والزخرفة , الفنون الموسيقية , الفنون المسرحية , متمثلة بالتمثيل المسرحي , وألاخراج المسرحي والتقنيات المسرحية .

3_أعداد المتخصصين في مجال الفنون بوجه عام بحيث تنسجم مدة الدراسة وشروطها ومحتواها مع حاجات المجتمع

ومنح شهادات متنوعة هي :

البكالورويوس والماجستير والدكتوراه .

4_ اثراء الدراسات العليا والبحوث العلمية والفنية وامتدادها تبعا للتطورات الفنية والعلمية والتكنولوجية .

5_ المساهية في خلق بيئة عامة للثقافة الفنية بما ينسجم مع القيم الاجتماعية والخلقية وبما يصون القيم الاصيلة ظمن اطار المجتمع المتماسك .

6 _ التأكيد على أثر الفن بوصفه ادارة ثورية في بناء المجتمع وتنمية الاتجاهات العلمية بأسلوب التفكير الفني للناقد وتوظيفه في معالجة قضايا المجتمع ومشاكله .

7_ توفير الاسباب الفنية وألادبية والعلمية والمادية التي تكفل ممارسة نشاط أعضاء الهيئات التدريسية والباحثين في الفن والتربية الفنية لتحقيق جوانب ألابداع والابتكار .

8_ ضمان سبب التوجيه للطلاب وألاخيتار الافضل لنشاطاتهم وتخصصاتهم العلمية والفنية والمهنية , وتزويدهم بالخبرات الضرورية وعناصر الاعداد والتدريب .

9_ تعويد الطالب على النظر بأساليب علمية في معالجة المعضلات وحل المشكلات ومجابهة مواقف الحياة وتحدياتها .

10_ خلق شخصية متوازنة متكاملة للطالب ( فكراً وسلوكاً ) وتنمية النشاطات المختلفة وبث روح الابتكار والابداع والتجديد والمبادرة .

11_ تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية المباشرة لدوائر الدولة والمجتمع .

12_ دعم منظمات المجتمع المدني والمجتمعات والنقابات والاتحادات العلمية والفنية وتشجيعها وتوفير سبل تطويرها وتنميتها .