تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (ملامح التداولية لأداء الممثل في العرض المسرحي العراقي) للباحث(وئام وافي علي) قسم الفنون المسرحية بأشراف (أ.م.د. هيثم عبد الرزاق) يبدأ الباحث من دراسة بدراسة التداولية كنظرية وعلم وافداً جديداً لاقت رواجاً كبيراً في الدراسات النقدية الحديثة, وكيفية أستثمارها وتطبيقها في حقل المسرح وأحالتها إلى أشتغالات أداء الممثل, لما تحمله من مقولات تثري وتعزز من قيمة الأداء التمثيلي. تناول البحث أربعة فصول فضلا عن الملاحق، يتضمن الفصل الأول إلاطار المنهجي للبحث، إذ أحتوى على مشكلة البحث, والتي تركزت حول التساؤل الآتي:
ما هي ملامح التداولية لأداء الممثل في العرض المسرحي العراقي؟
ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه, وهدف البحث, وحدود البحث، وتحديد المصطلحات وتعريفها.
أما الفصل الثاني تضمن الإطار النظري, تناول ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: مفاهيمية التداولية.
المبحث الثاني: تداولية أداء الممثل في أطار الفترة التاريخية وفلسفتها.
المبحث الثالث: أشتغالات التداولية في أداء الممثل، وتفرع إلى فرعيين:
أولا: المقاربات التداولية لأداء الممثل.
ثانياً: أشتغالات التداولية في أداء الممثل وفق الطرق والآليات الحديثة.
ومن ثم الدراسات السابقة ومؤشرات الإطار النظري.
وفي الفصل الثالث: (إجراءات البحث), تناول مجتمع البحث, وعينة البحث، ومنهج البحث, وأداة البحث, وتحليل العينه.
أما الفصل الرابع: أشتمل على نتائج البحث ومناقشتها، ومنها :
ظهرت توافقات بين العلامة (اللهجة المحلية) في العرض، وبين العلامات (المصطلحات) اليومية المتداولة في المجتمع، وهذا يخلق التناسق بين الممثل في أدائه ومطابقته في أستعماله وتفسيره وتأويله للعلامة، والمتلقي الذي أستقبل العلامة.
ووفق أهداف البحث والنتائج، توصل الباحث إلى أستنتاجات بحثه، ومنها :
تبين مفهوم التداولية واضحاً في أداء الممثل العراقي، في أستعماله العلامي لدراسة معاني الكلمات والإشارات والإيماءات التداولية وإدراكها وتطبيقها في المنظومة الأدائية.
ومن ثم التوصيات، والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع، وأخيراً ملخص البحث في اللغة الإنكليزية.