جرت في يوم الثلاثاء الموافق 5/1/2015 مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة (المعطيات الثقافية لأدائية الصورة في الفلم الروائي) للباحثة ( نورس صفاء عبد الجبار) قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية / السينما، وتألفت لجنة المناقشة من، ا.د. صباح مهدي الموسوي (رئيساً)، ا.م.د. علاء الدين عبد المجيد (عضوا)، ا.د. فائز الشرع (عضوا)، ا.م.د. ماهر مجيد ابراهيم(مشرفاً).

مثل ظهور السينما قمة عملية النضوج التقني والفكر الإنساني, اللذان أجتماعا وتماها وتآزرا معاً, فكان النتيجة النهائية صورة سينمائية تمتلك القدرة على التجسيد وإعادة صناعة الحياة, فالسينما بوصفها فناً مهيمناً على جميع الأشكال الفنية الأخرى تؤثر وتتأثر بالمناخ الثقافي والنسق الحياتي الإنساني, لأن مخرجات الصورة هي في حقيقتها فكر مع تقنية, وعلاقة التفاعل الإيجابي الجدلي أصبحت هي السمة السائدة ما بين الخطاب السينمائي والنسق الحياتي الإنساني تقنياً وفكرياً, لذا فأن السينما قد تأثرت بكثير من الطروحات الفكرية والفلسفية, وبدا ذلك واضحاً في طبيعة القصص, الأحداث, تناولها للشخصيات, مثلما تأثرت السينما وعلى المستوى نفسه بالتطورات التقنية الرقمية, فظهرت مؤثرات رقمية مبهرة تسعى الى تحقيق الدهشة, لذا رصدت الباحثة العلاقة المتجذرة التي تجمع الصورة السينمائية والمتغيرات الفكرية والثقافية عبر تحديد موضوع بحث حمل العنوان الآتي: (المعطيات الثقافية لأدائية الصورة في الفلم الروائي)، ولقد تم تقسيم البحث على خمسة فصول:

الفصل الاول (الاطار المنهجي)، الذي تضمن الآتي:

     مشكلة البحث التي تبلورت في التساؤل الآتي: ما المعطيات الثقافية المتحققة في أدائية الصورة في الفيلم الروائي العالمي ؟

     اهداف البحث : الكشف عن المعطيات الثقافية المتحققة في أدائية الصورة في الفيلم الروائي العالمي. 

     فضلا عن قيام الباحثة بإبراز اهمية البحث وحدوده وختم الفصل بتحديد أهم المصطلحات. 

     أما الفصل الثاني (الاطار النظري)، فقد تم تقسيمه على ثلاثة مباحث جاءت على النحو الآتي: 

     المبحث الاول: الثقافة.. المفهوم والسمات

     المبحث الثاني: قراءة الفيلم السينمائي (الحداثة وما بعد الحداثة)

     المبحث الثالث: أدائية الصورة- الاشتغال والمعطيات

 في الفصل الثالث (إجراءات البحث), اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستناداً الى مؤشرات الاطار النظري, تم اختيار أداةً للتحليل, بعد ان تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثم تم اختيار عينة البحث بصورة قصدية لأسباب اوردتها الباحثة في هذا الفصل.

 في الفصل الرابع  قامت الباحثة بتحليل عينة البحث, وافلام العينة هي على النحو الآتي: 

(سحابة أطلس, المليونير المتشرد).

   الفصل الخامس (النتائج والاستنتاجات)، فقد تضمن أهم النتائج التي توصّلت اليها الباحثة بعد تحليل العينة، واهمها:

1.تنهض المعطيات الثقافية في أدائية الصورة على بث التفاؤل الميتافيزيقي بوصفه معطى مهميناً على أحداث الفيلم السينمائي كما تبين في أفلام العينة (سحابة أطلس, المليونير المتشرد).

2.تتفاعل أدائية الصورة مع الشخصية السينمائية بكونها ذاتية مفرطة, تقف بشكل ماثل أمام السارد الموضوعي مما يكشف عن التأطيرات الأساسية للمعطيات الثقافية. كما ظهر في أفلام العينة (سحابة أطلس, المليونير المتشرد).

ثم أعقبتها مجموعة من الاستنتاجات, التي انطلقت من الإطار النظري وتحليل العينة, واخيراً تم عرض التوصيات والمقترحات. 

   وخُتم البحث بقائمة المصادر والمراجع والملاحق وملخص البحث باللغة الانكليزية.

Comments are disabled.