صدر حديثا للاستاذ الدكتور جواد الزيدي رئيس قسم الخط العربي والزخرفة، كتاب (تناصات المرئي) وهو كتاب مهم يرفد الباحثين والمهتمين وطلبة الدراسات العليا على المستوى المحلي والعربي والعالمي بدراسة ريادية في مجال تناص المرئي حيث يرى ان عملية التاثير والتأثر والقاء الظلال من العمليت المهمة في الحقول المعرفية بشكل عام والفنون على وجه الخصوص، اذ لايمكن نشوء شيئ من فراغ مالم يكن هناك اطار معرفي ومرجعي يغلفه ويحتويه، لكي يصبح بحلته الجديدة التي تتناغم مع المعطى الواقعي وسيرورة التاريخ وراهنيته، وبفعل هذه التراكمات تنشأ فروع ستكون اصلا تمهد لظهور اخرى في حركية الفن، لكن التأثر على الرغم من حدوثه على مستوى الاطر المعرفية الشاملة، الاانه يتخذ من الجنوسية اساسا في هذا التصير، اي ان اثر تراكمية النوع الفني هو الاساس في تشييد اطار جديد، بيد ان ما تقدم لايلغي اهمية النصوص المرحلة من الاجناس الاخرى، بوصفها معرفة مضافة يمكن ان تسهم في وصول الفنان الى نقطة المثابة الجديدة وتقطع الصلات المباشرة بالاثر القديم، لا من اجل الغاءه، بل من اجل ابتكار نمط اخريستند بشكل غير مباشر الى مرشحات الوعي النظري الخالص والجمالي التعبيري ليصل من خلالها الى درجة صفر” للكتابة البصرية” اذا امنا بمقولة” جاك دريدا” بأن الكتابة هي الاثر الذي تخلفه اللغة وتخلق منه خطاب بصري عياني بعيدا عن الملفوض الشفاهي، هذا الاثر الجديد قائم على مبدأ التناصية، حيث تتداخل النصوص عبر التاريخ الشخصي او المرشح من اللاوعي الجمعي لتنتج نصاً جديدا، وهذا مايفسر لنا التماثل الكبيرفي حكايات الشعوب على الرغم من اختلاف البنية الزمكانية، والكثير من الاسباب التي جعلت من التشكيلي العربي المعاصر يتأثر بالمنجزات الفنية الاسلامية ومن ثم التناص معها في ضوء اتجاهين، الاول الدعوة الى العلاقة المباشرة المرئية التي تتم بقصدية، والثانية الناتجة عن بنية اللاوعي المرتبط بالتفكير بالتراكم الكمي والنوعي للحقل المراد اقامة التعالقات معه.
ويذهب المؤلف في الفصل الاول (مفهوم التناص.. المرجعيات والمعنى) الى استعراض ابرز مفاهيم التناص من حيث علاقة النص بالنصوص السابقة ويستعرض ابرز الرؤى في هذا المجال مثل (جوليا كرستيفا) و(باختين) ونظريات عديدة.
اما الفصل الثاني(تناص الخفاء والتجلي في الرسم الحديث) وقد قسمه المؤلف الى (تناص الخفاء في الرسم الحديث) و(تناص التجلي في الرسم الحديث).
والفصل الثالث (التناص.. والمتخيل السحري في الرسم الواقعي العربي) يتناول المؤلف بنية اللاوعي الانساني والكيفيات التي يمكن من خلالها ان تجد تناصا تشترك فيه من خلال المعطى الواقعي والحتميات التاريخية .. والعديد من المواضيع.
اما الفصل الرابع (تمثلات النظم الزخرفية في الرسم العربي المعاصر) يتطرق فيه المؤلف الى الحواضن المعرفية للفنان كونه وليد البيئة وغيرها من المواضيع الشيقة .
اما الفصل الخامس (التناص الحروفي في الرسم العربي المعاصر) يتناول المؤلف استخدام الرمز الحروفي في الاعمال الفنية لاسيما الاعمال المعاصرة.
والفصل السادس (تناص الرسم العربي وجوهر العمارة الاسلامية) يرى المؤلف انه على الرغم من اختلاف الجنوسية بين اسس العمارة العربية الاسلامية وتقانة الرسم الا انها تجلت في رسومات العديد من فناني العالم العربي انطلاقا من بنية جمالية داخلية او بنية دلالية للاشارة والتعبير عن جوهر الانتماء الى ذلك الواقع.
ثم ختم مؤلف الكتاب بتوصيف نهائي يتضمن بينان اثر التناصات وملامح الاثر الذي تتركه الفنون الاسلامية بأتجاهاتها المتعددة، تبين ان هذا الاثر يمكن ان يقاس على جيل الريادة الفنية العربية.
السيرة الذاتيةوالعلمية
– د. جواد عبد الكاظم فرحان شراد الزيدي
– الأسم الفني: د. جواد الزيدي
– تولد 1965 ، ذي قار- الشطرة
– بكالوريوس فنون جميلة –بغداد ( التصميم 1997)
– ماجستير فن اسلامي ( خط و زخرفة ) – بغداد – 2000.
– دكتوراه فنون تشكيلية –فلسفة الرسم الحديث بدرجة امتياز 2005 .
– استاذ النقد وجماليات الفن في كلية الفنون الجميلة – بغداد .
– تاريخ أول تعيين في جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة 26/6/2002 .
– حصل على لقب مدرس مساعد في 12/4/2002
– حصل على لقب مدرس في 20/9/2005
– حصل على لقب أستاذ مساعد في 3/5/2009
– حصل على درجة الاستاذية في 30/8/ 2014 .
– رئيس قسم الخط العربي والزخرفة 2004 .
– عضو اللجنة التحضيرية الدائمة لمؤتمر المثقفين العراقيين 2005
– عضو الهيئة الاستشارية الثقافية في وزارة الثقافة
المؤلفات
1- (مدونة البصر ..ارث الطين وذاكرة الزيت ). 2008
2- بنية الايقاع في التكوينات الخطية- دمشق 2007
3- سعد الطائي.. الرسم على حواف الواقع. دار ألأديب – عمان 2010
4- الرمز والدلالة في البنية التصميمية للحلية النبوية- دمشق 2007
5- فينومينولوجيا الخطاب البصري – مدخل لظاهراتية الرسم الحديث. دار ألينابيع دمشق 2010
6-حدود الاقتناء في التشكيل العربي 2013.
7.قاسم حمزة .. حكايا الطين والنار 2013.
8.سعد الطائي .. موحيات العلاقة والصلة بالمكان 2013 .
9. تناصات المرئي 2015 – دمشق
10- أصل المعنى و توطين الهوية . تحت ألطبع
11- نشر أكثر من 500 بحث و دراسة و مقال في المجلات و الصحف العلمية و الثقافية العربية و العراقية
المشاركات الفنية
– شارك في العديد من المعارض الجماعية في حقول الكرافيك والرسم منها :-
ا- بينالي الشارقة 2005
ب- معرض اسبوع المدى 2006-2008
ج- معرض الاسبوع الثقافي العراقي في الجزائر 2007
د- معرض ربيع اعزل –قاعة مدارات 2007
هـ- المسابقة التشكيلية في الملتقى الثقافي العراقي الاول 2005.
و- معرض الفن العراقي – قاعة أكد 2008.
ز- معرض أغنية لأذار قاعة أكد 2011.
هـ – معرض شخصي على قاعة مدارات 2008.
– معرض تحية للفنان صلاح جياد – قاعة أكد 2013 .
-المعرض السنوي لجمعية التشكيلين العراقيين 2013 .
-الملتقى الدولي للفنون التشكيلية – يغداد 2013 .
– معرض مشترك بعوان ( سرب حمام من بغداد الى تونس ) تونس 2013 .