تمت في يوم الاربعاء الموافق 28/10/2015 على قاعة المناقشات في قسم التصميم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المتخيل والاشتراطات المنهجية لتصميم المنتج الصناعي) للباحثة (شيماء مؤيد مصطفى)، وتألفت لجنة المناقشة من،ا.د. شيماء عبد الجبار حمد رئيساً، ا.م.د.جاسم احمد زيدان، ا.م.د. عباس علي حمزة، ا.م.د. صلاح نوري محمود مشرفاً.

  ترى الباحثة  ان تزايد أهمية المتخيل في تصاميم المنتجات الصناعية لها اهمية اساسية في الاشتراطات المنهجية . ولعدم قيام أي من الدارسين بدراسة موضوع المتخيل بشكل يظهر الاشتراطات التصميمية , وابعاده المنهجية , وتأثيره في العملية التصميمية . قدَمت الباحثة الدراسة الموسومة ب ( المتخيل والاشتراطات المنهجية لتصميم المنتج الصناعي ) في فصول أربعة , تناول الفصل الأول مشكلة البحث التي تركزت في ماهو تأثير المتخيل في تصاميم المنتجات الصناعية ؟ وماعلاقة الاشتراطات التي يمكن  تحقيقها بالمنهج ضمن العملية التصميمية ؟ ثم جاءت أهمية البحث ببيان المتخيل في المنتج الصناعي كونه أهم وسائل الخيال الحالية , إذ إن لمتخيل التصميم الصناعي تأثير يؤديه الخيال بتاثيراته بين الوعي واللاوعي , في حركية تفكير المتخيل , من حيث التنفيذ والأداء والوظيفة والجذب , ثم جاءت أهمية العلاقة بين المتخيل والاشتراطات المنهجية في الوصول لتصاميم المنتجات الصناعية الجديدة والمبتكرة . وقد ضمَ الفصل الأول أيضا هدف البحث الذي تمثل بتحديد العلاقة ما بين الاشتراط المنهجي والمتخيل في عملية تصميم المنتج الصناعي . فضلا عن تناوله لتحديد المصطلحات التي تضمنها البحث .

وقد شمل الفصل الثاني الدراسات السابقة , والإطار النظري , ففي الدراسات السابقة عرجنا على دراسة امال طاهر حسن الغريدي , الموسومة ب ( تجسيد المتخيل في الدراما التلفزيونية ) ودراسة شيرين كريم عبد الله , الموسومة ب (جماليات المتخيل في الرسم الحديث ) ودراسة حيدر رؤوف سعيد الطاهر , الموسومة ب ( بنية المتخيل في الخزف المعاصر), أما الإطار النظري فقد احتوى على ثلاثة مباحث , تناول المبحث الأول موضوع المتخيل , وقد ضمنت فيه مفاهيم كل من التخيل والخيال والذاكرة والابداع , وتأثيره في تصميم المنتج الصناعي , تناول المبحث الثاني موضوع الاشتراطات المنهجية في التصميم الصناعي , وجاء المبحث الثالث بتوضيح العلاقة بين الخيال والاشتراطات والجمال . 

أما الفصل الثالث فقد شمل إجراءات البحث , ومنهجيته التي اعتمدناها في اختيار مجتمع البحث , واخترنا المنهج الوصفي في دراسة الحالة , لأنه المنهج الأنسب لموضوع البحث . 

وقد شمل الفصل الرابع نتائج البحث التي كان منها امكانية تجسيد المتغيرات الشكلية غيرالمألوفة على هيأة تركيب جديد من استحضار صور ذهنية ودمجها بالواقع المفترض الفنتازي , الذي وظفت بعدة تقنيات على المستوى الادائي والجمالي . ثم بعد ذلك جاءت استنتاجات البحث وكان منها تمكن المتخيل من فاعلية التكوين الوظيفي والشكلي في أثناء توظيف الملائمة واتباع الاسلوب الخيالي في تصميم المنتجات الصناعية لتحقيق العلاقة بين المنتج والمتلقي .

وتواصلا مع نتائج البحث جاءت التوصيات وكان منها : توصي الباحثة الاعتماد على الصورة الذهنية , لان العملية التخيلية للتصميم هي المحور الاساسي في بناء المنتج الصناعي . فضلا عن المقترحات التي كان منها دراسة تأثير المتخيل في العملية الابداعية لتصميم المنتج الصناعي . وقد ختمت الباحثة دراستها بالمصادر التي استعانت بها في هذه الدراسة . 

Comments are disabled.