جرت بعون اللة في يوم الثلاثاء 23/6/2015 مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” المعالجة الإخراجية  لشخصية الطفل في الدراما التلفزيونية” وهي رسالة مقدمة من قبل الباحث  فراس علي حسين الركابي وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الفنون التلفزيونية، وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل ا.د. محمود كباشي رئيسا، ا.د.متي عبو بولص عضوا، ا.د. ابراهيم نعمة عضوا، ا.م.د. علي صباح سلمان مشرفا.

 ويرى الباحث ان مفردة المعالجة الإخراجية في (الدراما التلفزيونية) لها دوراً مهماً في العملية الإبداعية (التلفزيونية)، من خلال عملية تحويل النص المكتوب والساكن على الورق إلى صور (تلفزيونية) متحركة ومرئية بفعل تعاون جميع المهن والحرف المشاركة في العمل (الدرامي التلفزيوني) كالإخراج والتمثيل وبقية المهن الأخرى.

يتكون النسيج (الدرامي التلفزيوني) من بعض مجموعة منظومات البناء الدرامي، وتشكل الشخصية محوراً أساساً وضرورة فنية لا غنى عنها، بوصفها الرافد الذي ينتقل عن طريقه الحدث والصراع الدرامي، ولقد أخذت الشخصية مركز الصدارة في الدراسات النفسية والاجتماعية، والأدبية والدرامية، فضلاً عن أن الشخصية هي إحدى القيم (الدراماتيكية) التي يستند إليها صانع العمل الفني في عملية توظيفها داخل إطار المنجز الفني المرئي مع بقية عناصر البناء الدرامي لكي تكون بمثابة نقطة الارتكاز في بناء الحدث، فنجد أن صانع العمل (الدرامي التلفزيوني) يولي اهتماماً كبيراً لعملية تفسيره الشخصية الدرامية في (التلفزيون) على وفق معالجة بناء الشخصية وتفاعلها مع بقية العناصر وعلى وفق رؤية تتسم بالتجديد في بناء الشخصية الدرامية داخل المنجز المرئي، ولذلك فقد وضعت عدة تفسيرات لفهم الشخصية ومكوناتها. لما لهذا الموضوع من أهمية -تستدعي دراسة شخصية الطفل، وفهمها ودراسة خصائصها، ودراسة الشكل الذي تقدم فيه شخصية الطفل درامياً -فقد ارتأى الباحث أن يسلط الضوء على وفق التحليل العلمي الدقيق على الكيفية التي تتم فيها معالجة هذا النوع من الشخصيات ضمن منظومة العمل (الدرامي التلفزيوني الإبداعي).

  وتكون البحث من خمسة فصول، تناول الفصل الأول: (الإطار المنهجي للبحث): وقد اشتمل على عرض لموضوع مشكلة البحث، المتمثلة بالسؤال الأتي: ما الكيفيات التي تم بها تحقيق المعالجات الإخراجية لشخصية الطفل في (الدراما التلفزيونية؟). ووضحت أهمية الموضوع والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه مع سعة الحدود التي يتحرك فيها ومن ثم قام الباحث بتحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة) فتكون من ثلاث مباحث: المبحث الأول: الشخصية (المصطلح والمفهوم): وهو يبحث في طبيعة الشخصية عموماً وشخصية الطفل بشكل خاص وفي أغلب وأهم ملامحها وسماتها وخصائصها. المبحث الثاني: البنية الدرامية للشخصية: الذي يتناول البنية الدرامية للشخصية في (الدراما التلفزيونية). المبحث الثالث: المعالجة الإخراجية لشخصية الطفل: إذ تطرق إلى الكيفية التي عالج فيها صانعو الأعمال (الدرامية التلفزيونية) شخصية الطفل من الناحية الإخراجية. الدراسات السابقة: وعرّج فيها الباحث على الدراسات السابقة. وفي الفصل الثالث: (إجراءات البحث): تعامل فيه الباحث مع العناصر الآتية: -منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث، صدق الأداة، وحدة تحليل العينة، ومن ثم خطوات تحليلها. أما الفصل الرابع فعنوانه: (تحليل العٍّينات): وقد قام الباحث فيه بتحليل العينات المختارة وتفسيرها على وفق أداة التحليل. وأخيراً خلص الباحث في الفصل الخامس: (عرض النتائج وتفسيرها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات): استعرض فيه الباحث أهم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، ثم قائمة المصادر من كتب وأفلام التي أفاد منها الباحث واستقى منها معرفته بموضوعة البحث وأنهى الرسالة بملخص باللغة الإنكليزية.


 

Comments are disabled.