تمت على قاعة المناقشات في قسم التصميم مناقشة رسالىة الماجستير الموسومة “التكوينات الفنية وتحولاتهافي تصاميم أقمشة الأزياء الحديثة” للباحثة “زينـب أحمـد هاشـم” تصميم الأقمشة، وتألفت لجنه المناقشة من، ا.د. منير فخري الحديثي رئيسا، ا.م.د. فاتن حسن العامري عضوا، م.د. وسن خليل الواسطي عضوا، ا.م.د. هند محمد سحاب عضوا، وترى الباحثة في مجمل بحثها ان فن تصميم أقمشة الأزياء نتاجاً حضارياً يدل على رقي الأمم وتطورها وازدهارها ونتيجة للتطور العلمي الذي فرض حتمية المزاوجة بين العلم والمعرفة والفن والتي نتج عنها تحولات لتطبيقات أتاحت للفرد مزيداً من التوجه الفني والمعرفي مع سرعة التحول والتغيير المستمر في الخبرات والمهارات, في التصميم بصورة عامة وتصاميم أقمشة الأزياء بصورة خاصة َن التكوينات الفنية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية، تخضع إلى ذوق المصمم الذي يبني عليها فكرته التصميمية بأسلوب حديث عبر عدة تحولات تتماشى والتطور الذي يتناسب والمكانة المظهرية لأقمشة الأزياء النسائية وصولاً لتحقيق الذائقة الخاصة بالمتلقي لتلك التصاميم. وفي ضوء ذلك فقد حددت الباحثة مشكلة بحثها بالتساؤل الاتي: هل حققت التكوينات الفنية تحولا ً في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية الحديثة؟ كما أسهم البحث من خلال أهميته فيما يأتي:

1-      يمكن أَن يكون احد البحوث التي اهتمت بدراسة وإضافة اسس معرفية للمتخصصين والعاملين في مجال تصميم أقمشة الأزياء النسائية.

2-      يمكن لنتائج البحث الحالي ان توفر قاعدة فنية لطلبة تصميم الأقمشة المقررة في معاهد وكليات الفنون الجميلة في كيفية الاستفادة من الأعمال الفنية التشكيلية وتوظيفها في عملية التصميم لأحداث تحولات يمكن أَن تثري الذائقة الجمالية للمتلقي.

3-      يمكن للمقترحات التي وضعتها الباحثة في بحثها الحالي أَن تؤدي تسهيلات للباحثين في مجال تصميم أقمشة الأزياء، ومصممي دور الازياء.

كما سعى البحث إلى التوصل للأهداف التالية:

1-        الكشف عن واقع التكوينات وتحولاتها الفنية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية الحديثة (العباءة الإسلامية – الصاية – الفستان).

2-   وضع تصاميم مقترحة لأقمشة الأزياء النسائية تستند إلى كيفية توظيف التكوينات الفنية للفنانين التشكيليين العراقيين (فرج عبو – جميل حمودي – وداد الاورفلي – بهيجة الحكيم) كتحول حديث في عملية التصميم المظهري  لها.

ثم تمثلت حدود البحث بالتكوينات الفنية وتحولاتها في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية الحديثة محددة الغرض الوظيفي (للنزهة والسهرة) للفئة العمرية (25 – 35سنة) ذات المنشأ ( العراق- مصر- الإمارات العربية المتحدة – الصين) المتوافرة في الأسواق المحلية لمدينة بغداد, ضمن المدة  (2013 م – 2014م).

وقد تضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي تكون من ثلاثة مباحث , تناول المبحث الأول التكوينات الفنية في التصميم, اما الثاني فقد تضمن مفاهيم التحول الفني والتقني في تصاميم أقمشة الأزياء, والمبحث الثالث تناول التحول وحداثة التكوينات الفنية في أقمشة الأزياء ثم جاءت بعدها مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها, اما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث باتخاذ المنهج الوصفي التحليلي, إذ بلغ مجتمع البحث (150) أنموذجاً تصميمياً, وتم اختيار العينة بصورة قصدية بنسبة (18%) والبالغة (12) انموذجاً, وقد أعدت الباحثة استمارة تحليل لتصاميم أقمشة الأزياء النسائية والتي تضمنت محاور عدة  صادق عليها الخبراء وتم على أساسها تحليل العينات ومن ثم الحصول على ثباتها, كما تم تحليل العينات في الفصل ذاته بناءً على محاور الاستمارة, اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج ومنها الاتية:

1- اعتمد التكرار في التكوينات التصميمية كونه يشكل طاقة تعبيرية للتنظيم الشكلي في توزيع المفردات التصميمية وخاصة في الاشكال الهندسية والنباتية.

2- جاءت حجوم مفردات التكوينات التصميمية بهيأة مختلفة حققت الجذب والإثارة للمتلقي منها ما ظهر بحجم متناسب مع الفضاء.

3- شكل البناء التصميمي للتكوينات الفنية تنوع في وضع المفردات النباتية، التي ساعدت على تأكيد التفاعل التام بين الشكل والأرضية، بعد أَن أظهرت تأثير الاتجاه والحركة وحققت الانسجام التام مع تصميم قماش الزي.

وتوصلت الباحثة إلى أهم الاستنتاجات ومنها:

1-      إِن فكرة تصميم العباءة الإسلامية والصاية النسائية تتجه نحو المرجعيات الحضارية (العربية والعراقية) وذلك لما تمثله من رموز تساعد في إظهار التنوع الشكلي على أساس التحولات الفنية للموروث التي تمثل عنصراً أساسيا للترابط الحضاري.

2-      إِن اعتماد المصمم على اختزال أشكال كتابية ورسوم ورموز تجريدية من خلال الحذف والإضافة، كونه يتميز بانه أكثر الأساليب مرونة في البناء التصميمي ويؤدي دوراً أساسياً فيه.

3-      إِن تعدد مفردات التكوين المأخوذة من الطبيعة, تشكل مرجعية مهمة ورافداً رئيساً يستقي منه المصمم أوليات عمله، وتعزز من التحول الفكري والأسلوبي في عملية توظيف الأشكال الطبيعية في التكوين التصميمي.

4-      ظهرت الألوان المستخدمة في تصميم قماش الزي للعباءة الإسلامية والصاية النسائية بعدة دلالات رمزية مستقاة من الفن الإسلامي وفي الوقت نفسه تبعث على الحركة والاستمرارية والتحول ضمن المجال البصري للتكوين الفني.

كما تضمن الفصل الرابع التوصيات والمقترحات والمرتكزات التصميمية, فضلاً عن التصاميم المقترحة التي أعدت من قبل الباحثة المنفذة بالحاسوب والبالغ عددها (16) تصميماً مقترحاً. وكذلك تضمن المصادر العربية والأجنبية والملاحق وملخص الإنكليزي.


 

Comments are disabled.