تمت بعون الله في 2015/5/5 مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” برنامج تدريبي لاكساب طلبة  قسم التربية الفنية مهارات صناعة واستخدام  الاقنعة المسرحية” للطالبة “سروه مالك رسول سلمان الزركوشي” وتكونت لجنه المناقشة من السادة الاعضاء:-

ا.د.رعد عزيز عبدالله (رئيسا)

ا.م.د.روعة بنام عبد الاحد (عضوا)

ا.م.د. حبيب ظاهر حبيب (عضوا)

ا.د. حسن علي هارف (مشرفا)

مـلخص البــحث

     جاءت التطورات العلمية والتقنيات الحديثة في ميادين الحياة كافة بشكل عام وميدان التعليم بشكل خاص الى ظهور تغيرات في البناء التعليم وطرائق التدريس على صيغ جديدة تناسب في مجملها مع العصر المتجدد ، وبما أن الجامعات تعد من المؤسسات التعليمية التي تؤدي دوراً كبيراً في حياة المجتمع وتحقق الأهداف التعليمية المرجوة ، ولكونها تعالج وتضع الحلول المناسبة للطالب ، وتأهيله بعد تخرج ، وفضلاً عن ذلك ان الهدف من عملية التصميم التعليمي هو تركز على المتعلم الذي يعد محورا للعملية التعليمية وابتكار الطريق الجديدة والمثالية لتدريب المتعلم ومساعدته على التعلم بأسهل نتائج ، على وفق طرائق وأساليب حديثة لعلَ ابرزها البرنامج التدريبي في كلية الفنون الجميلة ، لذا يعد قسم التربية الفنية احد الاقسام العلمية التي تهدف الى تأهيل الطالب وفق معايير مطلوبة وان يكونوا ذا قدرة وكفاءة في تدريس هذه المادة بعد انتقالهم الى المرحلة الاخرى ، وأن مناهج قسم التربية الفنية المتمثلة بـ (المسرح المدرسي ، ومسرح الطفل ، وتقنيات مسرحية , واشغال يدوية) غالبا ما تعتمد على وسائل مرئية وتكون ذات معنى سواء اكانت مباشرة أم غير مباشرة للمتلقي ، من هنا برزت الحاجة إلى إكساب الطلبة قسم التربية الفنية المهارات والخبرات المعرفية والأدائية اللازمة في صناعة الأقنعة المسرحية واستخداماتها من خلال برنامج تدريبي صُمم لهذا الغرض يجعل من الطالب قادراً على إنتاج قناع مسرحي بما يتناسب مع طبيعة ومتطلبات الشخصية المطروحة على خشبة المسرح فضلاً عن كيفية استخدامه ، إذ أن القناع المسرحي بوصفه وسيلة ثابتة ومرئية لا تعني شيئاً من دون أن يمتلك الممثل (الطالب) مهارة التعامل معها بشكل مناسب في المواقف التعليمية او المشاهد العرض ، لذا فقد هدف البحث الحالي تحقيق ما يأتي :

– بناءً برنامج تدريبي لإكساب طلبة قسم التربية الفنية مهارات صناعة واستخدام الأقنعة المسرحية.

– قياس فاعلية البرنامج ببعديه المعرفي والمهاري.

     تحدد مجتمع البحث الحالي من طلبة قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط / والبالغ عددهم الكلي (114) طالباً وطالبة ، وعليه تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، من طلبة المرحلة الثالثة الذين بلغ عددهم (23) طالبا وطالبة ، ويشكلون نسبة مقدارها (20%) من مجتمع البحث الاصلي .

     تم تطبيق البرنامج التدريبي المعدّ على وفق أنموذج تحليل المهمات لـ(تشارلس ريجليوث) على مجموعة تجريبية واحدة ، إذ استخدم التصميم التجريبي ذو الحد الأدنى من الضبط لقياس فاعلية البرنامج التدريبي في صناعة الأقنعة المسرحية وكيفية استخدامها ، ولتحقيق ذلك تم تصميم أداتين هما:

– اختبار تحصيلي (معرفي) لقياس مدى اكتساب الفئة المستهدفة للأسس المعرفية في صناعة واستخدام الأقنعة المسرحية.

– اختبار تحصيلي (مهاري) لقياس مدى اكتساب الفئة المستهدفة للمهارات الفنية في صناعة واستخدام الأقنعة من خلال أربعة أدوات تقويم (ملاحظة) تم تصميمها من قبل الباحثة لهذا الغرض.

     خضعت أداتي البحث أعلاه مع الأدوات التقويمية المتعلقة بها لشروط الصدق والموائمة والثبات ، وذلك لغرض جعلها أدوات مقننة تتمتع بالخصائص السايكومترية المناسبة والتي يمكن اعتمادها فيما بعد في البحوث التجريبية المشابهة أو المكملة للبحث الحالي فيما بعد.

     استعملت الباحثة جملة من الوسائل الإحصائية لإظهار نتائج البحث كان أهمها معادلة(ولكوكسن) للتحقيق من نتائج الاختبارين التحصيلي المعرفي والمهاري ، ومعادلات معامل الصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار التحصيلي المعرفي ، الموضوعية ، ومعامل ارتباط (بوينت بايسيريال) لحساب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للاختبار للتحقق من صدق الفقرات الموضوعية في الاختبار التحصيلي المعرفي ، ومعامل ارتباط (بيرسون) لحساب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للاختبار للتحقق من صدق الفقرات المتعلقة بالسؤال الأول في الاختبار التحصيلي المعرفي ، ولحساب ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي استعملت الباحثة معادلة (ألفا-كرونباح) ، كما استعملت معادلة (معامل ارتباط بيرسون) لإيجاد ثبات أدوات تقويم الأداء المهاري في صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية.

 امــا اهــم النتائج البحث التي توصل اليها البحث الحالـي :

1-كفاءة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي حول إجاباتهم على فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي في صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية ، على درجاتهم في الاختبار القبلي ، وإن ذلك يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي فيما يتضمنه من سياقات تنظيمية للأسس المعرفية المتعلقة بمهارات صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية ، فضلاً عن طبيعة الأنشطة والفعاليات التعليمية المصممة لاستيعاب المحتوى للبرنامج التدريبي المعد ، فضلاً عن التتابع الإجرائي المتسلسل وفقاً للأنموذج التعليمي المعتمد في (تحليل المهمات) والذي ساعد على تسلسل وترابط الجوانب المعرفية مع وجود الوسائل التعليمية ، وبالتالي الفهم والتحسن في التحصيل المعرفي بشكل أفضل.

2- كفاءة المجموعة التجريبية (التي تدربت على وفق مراحل البرنامج التدريبي المعد في ضوء أُنموذج تحليل المهمات حول إجاباتهم على فقرات الاختبار التحصيلي المهاري في صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية فيما يتعلق بالمهارات الفنية الأربعة) في الاختبار البعدي ، على درجاتهم في الاختبار القبلي ، وهذا ما يظهر جلياً في النتائج التي توصلت إليها الباحثة على وفق الفرضيات (الثانية والثالثة والرابعة والخامسة) باستعمال أدوات تقويم الأداء المهاري الخاصة بكل مهارة فنية في صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية.

    وبناءً على النتائج أوصت الباحثة بالاتي :

1- الإفادة من البرنامج التدريبي واعتماده من قبل مراكز التطوير في وزارة التعليم العالي من خلال إقامة دورات تدريبية وتأهيلية لطلاب قسم التربية الفنية .

2- العمل على تهيئة المستلزمات والمواد الخاصة بتعليم المهارات الفنية لمادة المسرح المدرسي بشكل خاص ، والتقنيات المسرحية بشكل عام ، ولا سيما صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية ، كونها تدخل في عملية اعداد طلبة قسم التربية الفنية لمهنة التدريس للمرحلة القادمة.

3- إقامة مهرجان سنوي خاص بفن القناع المسرحي بمشاركة الطلاب ، يتم فيه تقديم نماذج من الاقنعة المسرحية ، يتناول فيها مواد والخامات والمواضيع والاشكال المختلفة التي تدخل في العروض المسرحية.

4- تهيئة كادر فني متخصص في مجال صناعة واستخدام الاقنعة المسرحية يأخذ على عاتقه تنفيذ ما يناسب اليه من تصميمات للأقنعة وفق اساليب حديثة ، وذلك لضمان تطوير المهارات الفنية واستمراريتها ، وبتالي تؤدي الى تصنيع اقنعة بشكل متوافق مع الزي مع تكوينات الممثل الجسمانية ومن دون ان يخلق استخدامها من قبل الممثل اية متاعب او ضرر.

 

Comments are disabled.