بعد النجاح الذي حققه المعرض الشخصي الرابع للدكتور علاء حداد استاذ مادة النحت في قسم الفنون التشكيلية-كلية الفنون الجملية والاصداء الواسعة التي حققها المعرض كونه من اهم (لبورتريت) في العراق خلال الاعوام الاخيره،  اقام الدكتور مرتضى  حداد في 13/1/ 2015 جلسة نقدية  بحضور عدد كبير من الفنانين والنقاد والاساتذة والمثقفين وطلاب وخريجي كلية الفنون الجميلة.

 

حيث القى الدكتور مرتضى حداد محاضرة شرح فيها وجهة نظره الجمالية حول فن البورتريت و تجربته الرائدة في نحت الوجوه البشرية، ووضح بأنه لايعنى بايجاد نسخ من الوجوه الواقعية بل باظهار الاحاسيس الداخلية للشخصية التي يتم محاكاتها واستنطاق مكنوناتها، فالهدف هو ليس النسخ الحرفي بل جعل المتلقي  يشترك في علمية تذكر الشخصيات المنحوته، وهنا نجد ان المنحوتات هي محاوره عبر الطين لتجسيد افعال الشخصيات برؤية جمالية مميزة.

 واستهل الجلسة النقدية الدكتور زهير صاحب قائلا ان المعرض الشخصي  للدكتور مرتضى حداد هو من اهم المعارض الفنية التي اقيمت خلال السنوات الاخيره في العراق.


وحدثنا الدكتور صلاح القصب قائلا، ان المعرض هو حوار حضاري متقدم ، نحاول ان نحلل عبر الاعمال المعروضة المنجز بكل تفاصيله.


اما الدكتور هادي نفل، فقد تكلم عن التجربة الابداعية للنحات وعن ابداعه في تضمين المنحوتات مجموعة من الايحاءات لكي لاتبدو الاعمال جامدة، وذلك عبر تفعيل العلاقات المتشابكة بين البعد الجمالي في فن الكارزمات الخاصة بالوجوه واغناء العمل بالتفاصيل الدقيقة .


وجرى حوار نقدي استمع فيه الدكتور الى وجهات النظر واجاب على الاسئلة  التي وجهها طلاب واساتذة قسم الفنون التشكيلية حول ابرز الملامح الفنية والجمالية والكيفيات التي تم من خلالها صياغة الاعمال الفنية بالمواد المختلفة (الطين- النحاس- البرونز).


مع تحيات موقع كلية الفنون الجميلة

م. ثامر جعفر احمد

نوفل جنان فتوحي

Comments are disabled.