تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التمثل الدلالي للسريالية في الفيلم الروائي ) وهي رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الفنون السينمائية والتلفزيونية اختصاص / سينما
من قبل (أثير عبد الرزاق بدن الساعدي)
وتتألف لجنة المناقشة من الذوات:
أ.د. رعد عبد الجبار ثامر رئيساً
أ.م.د. غادة ثاني عبد الحسن عضواً
أ.م.د. عبد الباسط محمد علي عضواً
أ.م.د. ماهر مجيد إبراهيم مشرفاً
وذلك في الساعة العاشرة من يوم الثلاثاء الموافق 30/12/2014 على قاعة الدراسات العليا في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية/كلية الفنون الجميلة.
ملخص البحث
يركز صانع العمل في خطابه على أنتاج المعنى، عبر توظيف الوسائل التي تولد المعاني الظاهرة والضامرة، وترتبط عملية انتاج المعنى بالمرجعيات التنظيرية التي ترتبط بذات الموضوع، فللموضوعة الواقعية خصوصتها في التعامل مع المعنى، وهذا ما ينطبق على باقي المرجعيات التنظيرية، مثل النظرية الشكلية او سينما الدوغما، وغيرها من المرجعيات التي تفترض شكل معين من التعامل مع المادة الخام وعناصر لغة الوسيط، والسريالية احد هذه المرجعيات التي تتميز بخصويتها في التعامل مع المعنى وانتاجه بوسائل خاصة، تمثل هذه الوسائل السمات الاساسية للسريالية، التي تبلور الصور السينمائية بتكوينات تعمل على تمثل الدلالة السريالية في الفيلم السينمائي، ومن هنا حدد الباحث عنوان بحثه بالاتي: (التمثل الدلالي للسريالية في الفيلم الروائي)، وقام الباحث بتقسيم البحث على أربعة فصول، جاءت على النحو الأتي:
الفصل الأول (الإطار المنهجي) الذي تضمن مشكلة البحث، وتلخصت بالتساؤل الآتي: ما هي الكيفية التي يتم بها التمثل الدلالي للسريالية في الفيلم الروائي ؟
ثم أهمية البحث والحاجة اليه، كذلك أهداف البحث وحدوده، وخُتم الفصل بتحديد أهم المصطلحات الواردة في عنوان البحث.
الفصل الثاني (الإطار النظري): وجاء على ثلاثة مباحث، هي على النحو الآتي:
المبحث الأول: مفهوم ومرجعيات السريالية: تناول الباحث فيه مفهوم السريالية، وتقنيات التي أعتمدتها، وكذلك سمات للسريالية.
المبحث الثاني: التجسيد والتجريد للصورة السينمائية: في هذا المبحث تم بحث كيفيات التمثل السريالي في الصورة السينمائية، مرة بالتجريد من خلال الرمز والاستعارة ومرة أخرى بالتجسيد عن طريق توظيف عناصر الوسيط السينمائي.
المبحث الثالث: الدلالة وطبقات المعنى: في هذا المبحث تم التطرق الى مصطلح الدلالة، وبداية هذا العلم، وآلية صنع الدلالة واننتاجها للمعنى، وكذلك طبقات المعنى المباشرة، والمضمرة غير المباشرة، التي يتم من خلالها التمثل السريالي داخل الفيلم الروائي.
في ضوء ذلك توصل الباحث الى مجموعة من المؤشرات التي تمثل خلاصة الإطار النظري. وختم الفصل بالدراسات السابقة.
الفصل الثالث (اجراءات البحث): فقد تضمن منهج البحث، أداة البحث ووحدة التحليل ومجتمع البحث وصدق الأداة وخطوات التحليل وعينة البحث التي تم أختيارها قصدياً وهي على النحو الآتي:
أولاً: فيلم (البجعة السوداء-Black Swan ) إخراج (دارين ارنوفسكاي)
ثانياً: فيلم (التأسيس – Inception) أخراج (كرستوفر نولان)
ثم قام الباحث بتحليل العينة أنطلاقاً من مؤشرات الإطار النظري بعد أخذ رأي لجنة الخبراء والمحكمين.
الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات): فقد تضمن النتائج التي خرج بها الباحث بعد تحليل العينة، ومن أهم النتائج
التفعيل البلاغي لعناصر لغة الوسيط السينمائي من اجل انتاج المعنى بطرق مغايرة عما هو مألوف، فيصبح المعنى مرتبطا بوعي المتلقي، وقدرات التحليل النفسي للكشف عن طبيعة العلاقات البنائية في المشاهد السينمائية، كما تبين ذلك في عينة البحث (فيلم البجعة السوادء، وفيلم التأسيس)
يتشكل السرد في الفيلم السريالي بطريقة مركبة، فهو يتجاوز الانساق التقليدية للسرد، والتشبث بالانساق السردية الهجنية التي تتداخل وسطها المتون، ويصبح التسلسل الذاتي النفسي هو المهيمن في عرض الاحداث الفلمية، كما تبين ذلك في عينة البحث (فيلم البجعة السوادء، وفيلم التأسيس)
وخرج بعدها الباحث بعدد من الأستنتاجات، والتوصيات والمقترحات.
وختم البحث بقائمة للمصادر والملاحق وملخص باللغة الانكليزية.