جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (بطارية اختبار لقياس مهارات الذكاء المتعدد للطلبة المتقدمين للقبول في قسم التربية الفنية) المقدمة من قبل الطالبة (مها نائل حسن البياتي) في جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة، وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف 18 / 12 /2014 على قاعة الدراسات العليا في قسم التصميم – كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد، وقد تم قبول الاطروحة لنيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية الفنية وبتقدير (امتياز)، إذ تعد هذه الاطروحة هي الاولى من نوعها في العراق والوطن العربي والعالم من حيث موضوع البحث الذي تناولته.

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسماؤهم في ادناه:

أ. د. ماجد نافع عبود – كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد (رئيس اللجنة)

أ. د. مهند محمد عبد الستار- كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى (عضوا)

أ. د. محمد انور محمود – كلية التربية/ابن رشد/ جامعة بغداد (عضوا)

أ. د. صالح احمد مهيدي – كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد  (عضوا)

أ. م. د. سلوى محسن حميد – كلية الفنون الجميلة /جامعة بابل (عضوا)

أ. د. محمد سعدي لفتة – كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد  (مشرفا)

ملخص البحث:

إن التغير والتطور الذي حدث في المجتمعات البشرية، يشير بوضوح إلى مدى الحاجة إلى كشف وقياس الذكاء المتعدد لدى الأفراد وبطرائق وأساليب حديثة، لان معظم أهداف الشعوب لا يمكن إنجازها إلا بالاعتماد على القدرات العقلية والذكاء المتعدد خاصة. ولا يمكن الكشف عن هذا النوع من الذكاء إلا من خلال أدوات واختبارات مخصصة.

وقد جاءت نظرية الذكاء المتعدد لتمثل أحدى الاتجاهات الحديثة التي أحدثت منذ ظهورها ثورة في الممارسات التربوية والتعليمية والتي غيرت نظرة المؤسسات التعليمية تجاه الطلبة، وأوضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم على وفق قدراتهم العقلية. فكما يختلف الأفراد من حيث ميولهم واتجاهاتهم وقيمهم وشخصياتهم، فقد يختلفون أيضا من حيث أنواع الذكاء التي يمتلكونها، الأمر الذي يفتح المجال أمام المؤسسة التعليمية لاستثمار مهارات الذكاء المتعدد كافة التي يمتلكها هؤلاء الطلبة والعمل على الكشف عنها كمرحلة أولى من ثم تنميتها ورعايتها مستقبلا.

تألف البحث الحالي من أربعة فصول:

تناول الفصل الاول مشكلة البحث وهي: الافتقار الى آليات محددة في الكشف عن مهارات الطلبة المتقدمين الى قسم التربية الفنية على وفق نظرية الذكاء المتعدد.

اما هدفا البحث الحالي فهما:

       تصميم بطارية اختبار لقياس مهارات الذكاء المتعدد للطلبة المتقدمين للقبول في قسم التربية الفنية، القيام بفحص تجريبي على عينة من طلبة الصف الاول المقبولين في قسم التربية الفنية للعام الدراسي 2013/2014.

وتم تحديد مهارات الذكاء المتعدد بـأنواعها( اللغوي/اللفظي، والمنطقي/الرياضي، والمكاني/البصري، والجسمي/الحركي، والذاتي/الضمنشخصي، والاجتماعي/البينشخصي،  والموسيقي/الايقاعي) التي يمتلكها الطلبة المتقدمون لقسم التربية الفنية بتنوع مدخلاتهم عند استجابتهم لفقرات الاختبار).

اما الفصل الثاني فقد اشتمل على المحتوى النظري وتضمن الآتي:

المبحث الاول: الاختبارات التربوية والنفسية.

المبحث الثاني: نظرية الذكاء المتعدد.

      واستعانت الباحثة بمجموعة من الدراسات السابقة للإفادة منها في الجانبين النظري والاجرائي للبحث الحالي.

في حين اشتمل الفصل الثالث على اجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث، وعينته وادواته التي شملت تصميم بطارية اختبار لقياس مهارات الذكاء المتعدد للطلبة المتقدمين للقبول في قسم التربية الفنية.

ولغرض معرفة صلاحية الادوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين للتحقق من الصدق الظاهري وفي ضوء الملاحظات تم اجراء التعديلات المطلوبة عليها، ثم تم تطبيقها بفحص تجريبي على عينة استطلاعية بلغ عددها (86) طالباً وطالبة من طلبة الصف الاول في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد للدراستين (الصباحية والمسائية) اختارتهم الباحثة بطريقة قصدية، ومن ثم استعانت الباحثة بعدد من الوسائل الاحصائية لاستخراج نتائج البحث التي ظهرت على النحو الاتي:

    وجود ثلاثة انواع من الذكاء المتعدد متوافرة لدى الطلبة (بدرجة متوسطة) وهي (اللغوي/اللفظي، والمنطقي/الرياضي، والجسمي/الحركي).

 حصلت انواع الذكاء المتعدد الاربعة الاخرى (المكاني/البصري، والذاتي/الضمنشخصي، والاجتماعي/البينشخصي، والموسيقي/الايقاعي) على (مستوى عالي) عند الطلبة.

اما اهم الاستنتاجات فهي:

1.       التنوع في بطارية الاختبار باختبارات عدة وبطرائق تكنولوجية حديثة متطورة أدى الى النجاح في الخروج من اطار الاختبارات (اللفظية والورقية) التي استندت عليها العديد من الدراسات في تطبيق اختبار الكشف عن الذكاء المتعدد.

2.       اسهام بطارية الاختبار في جذب انتباه الطلبة الى الاختبارات وشدهم إلى متابعة المعلومات المطلوبة ومتابعة الاختبار بطريقة شيقة وممتعة ادى الى التقليل من عوامل الخوف والتوتر والقلق التي تكون مصاحبة للاختبارات، مما ادى الى الحصول على نتائج حقيقة وواضحة.

واوصت الباحثة بالآتي:

1.       اعتماد البطارية الحالية في اختبار المتقدمين للقبول في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد، كبديل فعال عن الاجراءات التي يقوم بها القسم في القبول.

2.       اعتماد البطارية الحالية لاختبار المتقدمين للقبول في اقسام التربية الفنية – كليات الفنون الجميلة في الجامعات العراقية الاخرى.

واقترحت الباحثة استكمالاً للبحث الحالي اجراء الدراسات الآتية:

1.       بطارية اختبار لقياس مهارات الذكاء المتعدد للطلبة المتقدمين للقبول في أقسام أخرى من كلية الفنون الجميلة.

2.       بطارية اختبار لقياس مهارات الذكاء المتعدد للطلبة المتقدمين للقبول في كليات الفنون الجميلة العراقية والعربية والعالمية (دراسة مقارنة).

 

 

Comments are disabled.