جرت في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ: (المدلولات الصورية للظواهر الاجتماعية المعاصرة في الفيلم السينمائي) للباحث (نصير حيدر لازم). إذ ناقشت الاطروحة العلاقة بين فن السينما وعلم الاجتماع. إذ إن (الاجتماع) بوصفه علماً يفسر الظواهر وينقل الواقع استنادا الى دراسة الأسباب والنتائج، ليأتي الفيلم ويحول هذه الوثيقة العلمية الى خطاب مرئي يبرز الواقع بظواهره ويكشفها. مع تأكيد الباحث على وجود بنية قصدية تؤطر مجمل الطروحات والأحداث والشخصيات، بكونها دوالاً يمكن قراءتها داخل الفيلم كمستوى أول، وخارج الفيلم كمستوى ثانٍ، على وفق أن الظواهر الاجتماعية ترتبط بشكل مباشر بالفكر السياسي، فما يهيمن على سطح أي مجتمع من سلوكيات أو ظواهر حياتية مرتبط بالمهيمنات السياسية، وهذا ما جعل النظم السياسية – بقديمها وحديثها – توظف الصورة السينمائية من أجل بث السمات الشكلية التي تسعى لترسيخها داخل بنية المجتمع المحلي اولا، والعالمي ثانيا، ويمكن حصر بعض هذه الظواهر الاجتماعية ذات المدلولات السياسية مثل العنصرية والمثلية والنسوية لتكون بنى اجتماعية عاصمة للإنسان إذا ما أراد اللحاق بركب التطور الغربي.