ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية اطروحة دكتوراه عن المتغيرات الفكرية والجمالية لفن الانمي الياباني في الخطاب التلفزيوني للباحث حسام عباس جلوب

يمثل الانمي  من فنون المواد السمعية البصرية التي تخطت حدود اليابان إلى دول كثيرة من العالم، من خلال مجموعات الترجمة التي تولت نقلها من اللغة اليابانية إلى لغات كثيرة منها اللغة العربية، وبفضل هذا شاعت مؤخرا في العالم ، وتعتبر صناعة الأنمي من أهم الصناعات في اليابان، ربما تضاهي في ضخامتها صناعة السينما في هوليوود أما عن سبب شهرة الأنمي الياباني، فهو الجودة العالية في الرسومات، والخطوط الدرامية للقصة، والأفكار المبدعة وغير المسبوقة التي تُبنى عليها عروض الرسوم المتحركة…وأصبح لها جمهور واسع ليس من الأطفال وإنما من الكبار أيضا، ذلك أن ما يميزها عن الرسوم المتحركة الغربية هو كونها لا تخضع لفئة عمرية معينة، وعليه جاءت هذه الدراسة لتحليل الأنمي اليابانية والكشف عن المتغيرات الفكرية والجمالية ، إذ حدد الباحث عنوان بحثه بالآتي: (المتغيرات الفكرية والجمالية لفن الأنمي الياباني في الخطاب التلفزيوني)، وقام الباحث بتقسيم البحث على خمسة فصول، جاءت على النحو الآتي:
الفصل الأول (الإطار المنهجي) الذي تضمن مشكلة البحث، تلخص بالتساؤل الآتي: ما المتغيرات الفكرية والجمالية لفن الأنمي في الخطاب التلفزيوني ؟
ثم أهمية البحث والحاجة إليه، كذلك أهداف البحث وحدوده، وخُتم الفصل بتحديد أهم المصطلحات الواردة في عنوان البحث, وتحديد التعريف الاجرائي.
الفصل الثاني (الإطار النظري): وجاء على ثلاثة مباحث، هي على النحو الآتي:
المبحث الأول: مفهوم الأنمي وتأريخه.
المبحث الثاني: الخطاب التلفزيوني و المتغيرات الفكرية لفن الأنمي.
المبحث الثالث: الاشتغال الجمالي في عناصر بناء الصورة لفن الأنمي.
في ضوء ذلك توصل الباحث الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات

Comments are disabled.