ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن تطوير مهارات الرسم لدى طلبة التربية الفنية على وفق تقنيات مدارس فنون ما بعد الحداثة (التعبيرية التجريدية أنموذجاً) للطالبة سلوى صلاح عبد الأمير

       ترى الباحثة ان الدراسات والبحوث الحديثة تكشف على ان المهارة هي ممارسة الاداء بشكل آلي ، وحسن استخدام الأدوات والأجهزة  التي تعد وظيفة يمارسها الفرد في مجال معين ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة الى :تدريب طلبة قسم التربية الفنية على مهارات الرسم بالاستناد الى تقنيات التعبيرية التجريدية .

   ولتحقيق هدف البحث افترضت الباحثة إن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير مهارة الرسم على وفق تقنيات التعبيرية التجريدية

    كما  تناول الاطار النظري للبحث في مبحثه الأول بتطور المهارات ومراحل اكتسابها وعني المبحث الثاني بفنون ما بعد الحداثة والتعبيرية التجريدية تحديداً اما المبحث الثالث فقد قسم الى محورين المحور الأول تمثل بتحولات أسلوب التقنيات المستخدمة في فنون ما بعد الحداثة اما المحور الثاني تمثل بالتقنيات المهارية المستخدمة في التعبيرية التجريدية ، وانتهى الاطار النظري بأهم المؤشرات التي اسفر عنها والدراسات السابقة ومناقشتها .

     ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث :الخطوات التدريبية لمهارة الرسم التي تركزت حول احتياجات التدريب اثبتت فاعليتها في وضع المسار الصحيح لعملية التدريب من خلال سرعة فهم المتدرب وتطبيقه الجيد لها والقدرة على استثارة الخيال والمرونة في التفكير الإبداعي وبالتالي انعكست ايجابيا في عملية تعلم مهارة الرسم على وفق تقنيات فنون ما بعد الحداثة (التعبيرية التجريدية) بشكل صحيح .

Comments are disabled.