رسالة ماجستير تبحث في أساليب التعبير في تصميم الاعلانات التجارية الحديثة


ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير تبحث في أساليب التعبير في تصميم الاعلانات التجارية الحديثة للباحث  ليث عادل عبود

يرى الباحث ان  الاعلانات التجارية مفاتيح للوصول إلى المستهلك من خلال ما تتضمنه من مفردات وعناصر ترتبط بالمنتجات التجارية ومنها الترويج للمواد الغذائية كحاجة يومية لا غنى عنها ، فيما تنعكس الافكار التصميمية على مجمل عمليات التنسيق والترتيب في الحقل الفضائي الاعلاني تتجلى فيها قيم الدلالات والمعاني التي ترتبط بطروحات المصممين عبر الأساليب التي تتقاسم مشتركاتها بين أساليب التصميم واساليب التعبير، فتكون اساليب التصميم حاضرة لتنسيق وترتيب الحقل الفضائي لمساحة الإعلانات، بينما تبرز أهمية أساليب التعبير في ما تحتويه الإعلانات من مضامين ظاهرية وباطنية تتوافق فيها فكرة التصميم مع عمليات الترويج التي تحقق مبدأين الجذب والنفع من خلال قوة التعبير المتمثلة بتنوع الاساليب على وفق نظرة حديثة في تطور التقنيات المعاصرة ووسائل الاتصال

    أما أهمية البحث فقد تحددت:السعي الحثيث نحو رفع مستوى التصميم بما يناسب الموضوعات الفكرية التي تناسب الثقافة المجتمعية مع طروحات المصممين المحليين والوقوف على اساليب التصميم بشكل عام واساليب التعبير بشكل خاص. كما هدف البحث الى: تعَرف أساليب التعبير في التصميم الاعلانات التجارية الحديثة.

وشمل  الإطار النظري الذي تكون من عدة مباحث تضمنت (مفاهيم الاسلوب والتعبير وآراء الفلاسفة في الاداب والفنون ومنها فنون التشكيل وفنون التصميم والاعلانات التجارية الحديثة).

وتوصل الباحث الى مجموعة من  نتائج التحليل ومناقشتها والأستنتاجات والتوصيات والمقترحات، إذ خلص البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها (تحقق فعل الاسلوب التعبيري من خلال محاكاة الاشكال الهندسية وتوليفتها الشكلية مع ما جاء به أسلوب النافذة المفتوحة من ترابط الاشكال التجريدية وفي نماذج التحليل جميعها.وجاءت الاستنتاجات كان أهمها (يمتلك الاسلوب حالة من قوة التعبير التي تحيله إلى تجانس الاشكال والالوان وتمنحه درجة من التطابق أو المحاكاة ، مع الاحتفاظ بأصل الأسلوب).

 

Comments are disabled.