قسم الفنون المسرحية يناقش تجليات الحضور والغياب النسوي في الفعل الدرامي للنص المسرحي العراقي
ناقش قسم الفنون المسرحية تجليات الحضور والغياب النسوي في الفعل الدرامي للنص المسرحي العراقي المعاصر للباحث رواء محسن سلطان سيد العتابي
ترى الباحثة ان الدراما ومنذ نشأتها تحاكي العلاقات الانسانية التي تؤلف كيان المجتمعات وتنطلق من مكنونات المجتمع – المرأة والرجل– وفق معطيات الطبيعة ومؤثراتها الدينية والاجتماعية والسياسية والعادات والتقاليد، ولكل هذه المفردات مؤثراتها على الفعل الأساسي للإنسان، تحديداً المرأة. ولقد قدمت الدراما عبر تاريخها الطويل نماذج كثيرة تناقش واقع شخوصها وتحديد الصراع الذي يؤلف الأساس في تطور ونمو الفعل الدرامي المنبثق من مناقشة واقع النفس البشرية ضمن معطيات العصر الذي تعيش فيه، ويقف في مقدمة ذلك (المرأة) التي تشكل باستمرار ثنائية الوجود.
وتهدف هذه الدراسة الكشف عن الحضور والغياب في الفعل الدرامي النسوي في النص المسرحي , ومدى تأثيرها في مسار الفعل الدرامي المجتمع،
واشتمل الاطار النظري على ثلاثة مباحث: المبحث الأول – التجلي الجمالي والفلسفي لمفهوم الحضور والغياب, اما المبحث الثاني فقد سلطت الباحثة فيه الضوء على الشخصية والشخصية الدرامية, و تحدد المبحث الثالث مستويات حضور الشخصية النسوية وتجلياتها في الفعل الدرامي.
وتضمنت نتائج البحث مايلي :تشكل الحضور النسوي في النص المسرحي صورة فكرية جمالية مناصرة للمرأة من خلال تأثيرها وتأثرها في الفعل الدرامي. كما في مسرحية (الليالي السومرية)، يتأسس الحضور النسوي على العلاقة الافتراضية بين الاصل والوجود فبحث في العدم وحقق الوجود فأصبحت الشخصية النسوية هي الوجود داخل العدم، كما في شخصية (هي) في نص (الباب)، شكل حضور المرأة في النص من خلال قيادتها للصراع الدرامي،