ناقش قسم الفنون الموسيقية رسالة ماجستير عن واقع تعليم الكمان في المؤسسات الموسيقية العراقية للباحثةهدير سعد الساعدي

تكون البحث من أربعة فصول على وفق الاتي تناول الفصل الأول الإطار المنهجي، الذي بدأ بمشكلة البحث، التي تلقي الضوء على ضرورة متابعة حركة التعلم في المؤسسات الحكومية ومواكبة حركته تطوره, والقاء كذلك على المناهج وطرق التدريس والمعوقات والاشكالات التي تواجه التدريسين في هذه المؤسسات.

ثم وضحت الباحثة أهمية بحثها كونه يفيد دارسي الكمان او المختصين في الة الكمان, حيث يثبت الواقع الفعلي لطريقة التعليم, و يلقي الضوء على الايجابيات والسلبيات في المؤسسات الموسيقية العراقيه و يفيد الجهات المسؤولة المعنية التابعة لها تلك المؤسسات, و يعد مصدراً مضافاً الى مصادر المكتبة العراقية والعربية.

أما هدف البحث, فهو الكشف عن واقع تعليم الكمان في المؤسسات الموسيقية العراقية, مع العلم إنَّ حدود البحث الزمانية تحددت بالسنة الدراسية (2010- 2019) والمكانية فقد شملت العاصمة بغداد. اما الحد الموضوعي فقد شمل مادة العملي لالة الكمان. وشمل الحد البشري مدرسي تلك المواد الدراسية. ثم عرّفت الباحثة مصطلحات بحثها.

أما الفصل الثاني، فقد تكوّن من الإطار النظري ودراسات سابقة، شمل الاطار النظري على ثلاثة مباحث ، حيث تمحور المبحث الأول حول آلة الكمان نشأتها وتطورها- صناعتها وامكاناتها الأدائية , والمبحث الثاني شمل مناهج ومدارس الة الكمان العالمية وطرائق التدريس المتبعة في الجامعات الاجنبية. وتناول المبحث الثالث مؤسسات التعليم الموسيقي في بغداد، ومؤسسات التعليم الموسيقي في بقية محافظات العراق.

Comments are disabled.