ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن تمثلات الخطاب التربوي في برامج أطفال الفضائية العراقية للباحث   انور صباح عبد الامير

    يعنى هذا البحث بدراسة تمثلات الخطاب التربوي وانعكاسه على مدركات الطفل، حيث ان هذا الجانب المهم الذي يعمل على تغيير سلوك الطفل ويثري جوانب متعددة متنوعة لديه يجب ان يتم البحث فيه بصورة دورية, فالعمل على اشباع حاجات ورغبات الاطفال من خلال الامور المحببة لديهم مهم جدا وما لها من انعكاس ايجابي في مسار حياتهم وله تأثير كبير من حيث المضمون والمنهج والتركيب, وعليه ان ملامسة وجدان الطفل امر في غاية الاهمية من خلال السعي المكثف في الكشف عن بنية الخطاب ووظائفه اذ اصبح من الشروط الواجب توفرها في أغلب الدراسات للخروج بجيل واعد, ومن جانب اخر نكون على دراية ووعي في كيفية انشاء برامج تلفزيونية مخصصة للأطفال تلامس شغافهم من حيث الشكل والمضمون.

تكمن أهمية البحث بالجهات التي ستستفيد منها وهم القائمين على انتاج البرامج التلفزيونية الموجه للأطفال في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية, والباحثين في المجالات التربوية والفنية والنقدية ولا سيما طلبة الدراسات العليا وكليات الفنون الجميلة, وايضا المختصين في علم نفس الطفل من الناحية السايكولوجية للطفل والكيفيات التي جسد بها الموقف التربوي عبر الفضائية العراقية وتقنياته شكلا ومضمونا.

  أما هدف هذا البحث فتمثل في (الكشف عن تمثلات الخطاب التربوي في برامج أطفال الفضائية العراقية

 ضم  ثلاثة مباحث، الأول (مفهوم الخطاب وآليات اشتغاله) بشكل عام, فيما جاء المبحث الثاني بعنوان (سيكولوجيا الطفل ومراحل نموه)، اما اخر المباحث فكان بعنوان (برامج الاطفال التلفزيونية).

وبعد عملية التحليل أستعرض الباحث نتائجه في الفصل الرابع وهي كالآتي:ان برامج الاطفال تحتوي على تراكيب لغوية متنوعة وعامل التشويق الذي يعمل على شد انتباه الطفل ويثير التذكر والتركيز لديه.

وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية:ان تنوع الفقرات في البرامج الموجهة للطفل يثير مدركات الطفل ويعزز عامل التركيز لديه ويساعده على تنمية الذائقة الجمالية.

Comments are disabled.