ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن فاعلية نظم الاتصال والتواصل للممثل في العرض المسرحي العراقي للباحثنوار علي محمد

 يرى الباحث ان طرق وأساليب التصميم اختلفت عبر العصور فكل أتجاه أو أسلوب له طريقته الخاصة في عملية التأثير المتبادل بين الممثلين والجمهور لذلك حاول الباحث الكشف عن فاعلية الاداء التمثيلي وعمليه التأثير بالأخرين فاحدد عنوانه بالآتي: (فاعلية الاتصال والتواصل للفشل في العرض المسرحي العراقي) إذ سعى الباحث الى تبيان انواع وأشكال الاتصال والتواصل من قبل الممثل في العرض المسرحي العراقي ومن اجل ذلك قسم الباحث بحثه الى اربعة فصول.

وتهدف الرسالة الى الكشف عن فاعلية الاتصال والتواصل في عمل الممثل ثم حدود البحث وهي المدة الزمنية من (2010) وحتى (2019) والتي شملت العروض المسرحية المقدمة على مسرحي الرافدين والوطني في بغداد

 وشمل الاطار النظري والمتكون من ثلاثة مباحث هي:المبحث الأول: مفهوم الاتصال والتواصل، في هذا المبحث تناول الباحث اشكال الاتصال والتواصل وانواعها وتقسيماتهما وأهم المنظرين للاتصال والتواصل.

المبحث الثاني: نظم الاتصال والتوصل في العرض المسرحي، اهتم هذا المبحث بمنظومة التضاد ودورها في الاتصال والتواصل والمنظومة الصوتية والبصرية في اداي الممثل.

المبحث الثالث: اساليب التمثيل للاتصال والتواصل: تضمن هذا المبحث أهم المنظرين لفن التمثيل عالمياً ثم الدراسات السابقة وما أسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات.

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج من أهمها:البيئات المتعددة في العينات الثلاث انعكس على تغير انساق الاتصال والتواصل اللفظي واللالفظي في اداء الممثل.

واستنتج الباحث الى ان الكوميديا تؤي الدور الأكبر في اثارة الجمهور والتأثير به على حساب التراجيديا في عروض المسرح العراقي.

Comments are disabled.