ناقش قسم الفنون التشكيلية رسالة ماجستير عن تطبيقات التقنية الرقمية في انجاز الاعمال النحتية للباحثابراهيم غازي ناجي

يرى الباحث ان اختراع الحاسوب والتطور التقني المتسارع على الفن وأدواته ، وحقق بعضاً من الأساليب التي لم تكن معروفة سابقاً على صعيد الفن . فالخطاب التشكيلي المعاصر في ضوء هذه التقنيات الحديثة أخذ بالتغير، بل تغير الفن نفسه في أدواته وعدته ووسائطه . ومن ثم ازدادت حاجة الإنسان إليه للأسباب الآنفة الذكر ، غير أن علاقة الحاسوب والادوات الفنية الرقمية بالفنون الإبداعية البصرية التقليدية ( ولا سيما فن النحت ) تثير أكثر من تساؤل ، من ناحية فائدتها من عدمها .

وتهدف الرسالة الى بيان أثر التكنولوجيا الرقمية في أحداث تغييرات في سمات النحت المعاصر.  كما وان عدم وجود التقنيات الرقمية في المقررات الدراسية الخاصة بفن النحت سيجعل من هذا البحث عاملاً مساهماً في إعداد مقررات تواكب متطلبات العصر . ويمكن أن يرفد هكذا نوع من البحوث المكتبة المحلية والعربية في مجال التخصص الفني والجمالي ، ومن ثم فإن النتائج التي سيتوصل اليها البحث ستكون ذات اهمية كبيرة للمختصين ولطلاب الفن والمهتمين .

   وتضمن الأطار النظري ثلاثة مباحث ، وهي كالاتي :المبحث الاول : مدخل الى التقنية الرقمية، المبحث الثاني :  برمجيات التقنية الرقمية لفن النحت ، المبحث الثالث : ادوات اخراج النحت الرقمي .

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج من أهمها :اتضح ان عملية اخراج التطبيقات النحتية الافتراضية  حيز الوجود المادي ، تحتاج الى مراحل من خلال تصدير ملفات المجسمات المُعَدّة رقمياً الى الطابعات ثلاثية الابعاد ومكائن CNC ، من ثم بدء هذه المكائن بتشييد تلك التكوينات بأحجام وخامات متنوعة التي نُفذت في جميع تطبيقات البحث

Comments are disabled.