قسم الفنون التشكيلية يناقش رسالة ماجستير عن الإبلاغ في التراكيب الشكلية المعاصرة لمنحوتات الرمم للباحث علاء سمير عباس
يرى الباحث ان المجنجات النحتية تعد من اهم وسائل الإبلاغ في الخطابات الفنية وهي وسيلة اتصال تخاطبي بين الجمهور والفنان تحمل مفاهيم ذاتية وموضوعية سعى النحات من خلالها الى التعبير عن افكاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك في سعيه الدؤوب بأستعارة مواد تالفة من النفايات واعادتها للحياة بسياق جديد خارج عن المألوف ، خاضعة لافكار الذاتية والعدمية المتحققة في القرن الحادي والعشرين ، الحاصلة بفعل التطور الصناعي والتكنولوجي ، الذي ساهمت بأدخال كثير من المواد المستهلكة من النفايات ، مما أدت ثقافة الأستهلاك في المجتمعات المعاصرة الى تزايد الأهتمام بالأفادة من المهملات (الرمم) في ألية العرض البصري الذي اضفت طابع الغرابة والدهشة والصدمة للمتلقي وبهذا قد تغير الواقع الابلاغي والتواصلي الذي اصبح بشكل او باخر الى المقاربات النظرية والنقدية الجديدة
وهدف البحث بالكشف عن الإبلاغ ومتغيراته في التراكيب الشكلية في النحت بالرمم (النفايات) ، كما تضمن ايضاً حدود البحث الذي حددت فيه الاعمال النحتية المعاصرة المنجزة في اوربا والولايات المتحدة الامريكية ضمن المدة الزمنية 2000-2019 ، وثم حدد الباحث اهم المصطلحات الواردة في العنوان .
و تضمن الإطار النظري وانقسم الى مبحثين : المبحث الأول مفهوم الإبلاغ والتواصل الإبلاغي : تناول هذا المبحث مفهوم الإبلاغ الذي يدور حول ايصال الخطاب وألياته في تفسير المفاهيم الفكرية وهي متتالية خطابية متنامية القصد منها الأقناع او التأثير في المتلقي ، بنظام من العلاقات الشكلية.
المبحث الثاني : مقدمة في التراكيب الشكلية الجديدة ، تناول المبحث التراكيب الشكلية بداية القرن العشرين حتى نهايته ، بما حصل من تغيرات هائلة في اساليب واتجاهات ومضامين الانتاج الفني النحتي ، الذي عكسها التطور التقني والتكنلوجي مما ادت الى دخول خامات جديدة ومتنوعة ، واصبحت الخامة تفرض خصوصيتها الجديدة في توصيل الخطاب فتغيرت بموجبها القيمة الجمالية السائدة وطرحت قيم جديدة قائمة على الإفادة من النفايات والقطع جاهزة الصنع .
ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث تبين ان خطاب الفنان الإبلاغي في منحوتات الرمم قائم على التقنية والخامة التي اعتمدت على التجريب والتركيب الشكلي المكون من النفايات التي تنسجم مع ثقافة مجتمع الفنان وتطوراته التكنلوجية الحديثة .
ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ظهر ان للقمامة لغة مفاهيمية يبثها الفنان عن طريق منجزاتة النحتية مستعملاً الرمم والمستهلكات لتعزيز خطابه الإبلاغي في معالجة مشكلة الاستهلاك المفرط للاشياء .