يرى الباحث ان مصطلح الرومانسية يثير  موضوعا كبيرا في اذهان الباحثيّن بصورة عامة، وقد وضعت عدة من المفاهيم لهذا المصطلح، الا ان التعريف الاكثر مفهوماً للرومانسية. والتي تعني الحب السامي والعاطفة، وما يتصل به من درجات التعلق والانتماء والارتباط، وانتصار العاطفة على العقل وكما قرأنا في الروايات الرومانسية التي عرفت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. و الفن السينمائي والتلفزيوني يقوم على عملية نقل الافكار والافعال والتي تستلزم وجود العاطفة ومن خلال تأكيد هيمنتها او تأثيرها بوساطة التجسيد الصوري والعياني لمجموعة من الافعال التي تقوم بها الشخصيات والتي قد يتعاطف معها المتلقي او يكون العكس، فالصورة بما تمتلك من مرونة وقدرات هائلة قادرة على تجسيد الواقع والمتخيل معاً مما يجعلها ذات مصداقية هائلة تؤثر في المتلقي، فتصبح الاشكال والاشخاص والافعال علامات مهيمنة تحيل الى موضوع الرومانسية والعاطفة المهيمنة، تتناول المسلسلات العربية قضايا اجتماعية وسياسية حساسة بالنسبة للمشاهد العربي، وتطرح الكثير من المواضيع المحظورة في الدين والتي يخاف صناع المسلسلات من الخوض بها؛ مثل الرومانسية، الحب المحرم، الخيانة الزوجية، وغيرها

تاتي أهمية البحث والحاجة اليه في إمكانية تحقيق دراسة اكاديمية يفيد منها الحقل البصري فضلاً عن أغناء المكتبة الاكاديمية ويمكن القول ايضاً أنَّ هذا البحث مفيد للدارسين والعاملين في مجال الدراما التلفزيونية واي منجز مرئي بصورة عامة. كما ان هذا البحث مهم لأنه يتعرض الى محاولة تطبيقية لهذه المفاهيم في المسلسلات التلفزيونية، وقد يرفد المكتبة المتخصصة ببحث جيد حول كيفيات تمثلات الاتجاه الرومانسي في الدراما التلفزيونية العربية، وهنا يمكن لنا القول أنَّ الدراما حاولت كثيراً أن تقدم البيئات الواقعية التي تجري فيها الأحداث الرومانسية بطرائق مختلفة بوساطة الاشتغلات كالتصوير والشخصية والمكان والزمان والديكور والأزياء والإكسسوارات

وقسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة مباحث الاول بعنوان (الرومانسية النشأة والمفهوم) والمبحث الثاني بعنوان، (الشكل والمضمون في دراما الاتجاه الرومانسي)، اما المبحث الثالث فجاء بعنوان، (اشتغال عناصر الصورة في الدراما الرومانسية).

وقام الباحث بانتخاب مجموعة من المسلسلات التلفزيونية لتكون عينات للبحث والتحليل وفي ضوء ذلك توصل الباحث الى عدة نتائج من ابرزها :تقاسمت المسلسل تكوينات ثنائية وثلاثية وكل تكوين أخذ جانباً درامياً للتعبير عنه فتكوينات آدم وياسمين حميمية جداً والتكوين الثلاثي يتميز بوجود كتل نافرة او شخصية مؤثرة سلباً او ايجاباً على آدم وياسمين: المد والتطويل في الاحداث كان السمة السائدة في المسلسل لإبراز الجانب الاجتماعي والاقتصادي للشعوب العربية كافة.

وعلى ذلك توصل الباحث الى مجموعة من النتائج من ابرزها: ان القصة في جانبها العربي تتناص مع قصص الحب العذري وهذا ما تم محاولة اعادة انتاجه.

Comments are disabled.