قسم التصميم يناقش الاتجاهات الفنية لما بعد الحداثة وأبعادها الفكرية في تصاميم أقمشة الأزياء
ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه عن الاتجاهات الفنية لما بعد الحداثة وأبعادها الفكرية في تصاميم أقمشة الأزياء للباحثة زينب أحمد هاشم
ترى الباحثة ان الاتجاهات الفنية لما بعد الحداثة و المواضيع المتعلقة بتصاميم اقمشة الازياء بوصفها فكراً وظاهرة سيمولوجية تعمل على تنظيم المدركات العملية لاجزاء البنية التصميمية واهتمامها بالجوهر الابداعي لتكون غاية جمالية تكشف عن مضامين الابعاد الفكرية للاتجاهات الفنية في بنية النظام الشكلي تتوافق مع دلالة المفاهيم والافكار المتحققة في فنون لما بعد الحداثة, والحاصلة بفعل التطور الصناعي والتكنولوجي وبزوغ افاق معرفية نتاج التراكم العلمي والمعرفي عبر الزمن, هذا الامر ادى الى حصول تحولات شكلية في تقنيات الاظهار التصميمي ومتغيرات في بنية تصاميم اقمشة الازياء.
وتاتي اهمية البحث في اسهامه باغناء المعرفة العلمية لمصممي الأقمشة والأزياء فيما يخص التطورات والتغييرات الفكرية الفنية والتقنية والتطبيقية التي حققتها اتجاهات ما بعد الحداثة وابعادها الفكرية لتصاميم اقمشة الأزياء.
وتهدف الباحثة في الدراسة الحالية الى الكشف عن الاتجاهات الفنية (البوب ارت- الاوب ارت- الفن الرقمي) لما بعد الحداثة وأبعادها الفكرية في تصاميم أقمشة الأزياءبالاضافة الى وضع مقترحات تصميمة للأتجاهات الفنية (البوب آرت- الاوب آرت – الفن الرقمي)
و تضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي تكون من ثلاثة مباحث , تناول المبحث الأول الاتجاهات الفنية (مدخل مفاهيمي), اما الثاني فقد تضمن الابعاد الفكرية للاتجاهات الفنية وعلاقتها بمفهوم الحداثة وما بعد الحداثة, والمبحث الثالث تناول الاتجاهات الفنية لما بعد الحداثة وانعكاساتها الفكرية في تصاميم اقمشة الازياء
في ضوء ذلك توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج من ابرزهها ظهر التركيب البنائي لتصاميم اقمشة الازياء في النماذج التي اخضعتها الباحثة للتحليل على وفق الدلالات التعبيرية والرمزية التي تؤثر على المتلقي لتبين القيم والمضامين الدلالية للبنية الشكلية في السياق الاجتماعي والثقافي المبني على اساس مديات توقع مجالات الابعاد الفكرية المثارة كشريك في العملية التصميمية هو امر عزز فاعلية الجذب والاقناع.
وتوصلت الباحثة إلى أهم الاستنتاجات ومنها: ان الاتجاهات الفنية لفن (البوب آرت, والآوب آرت, والفن الرقمي) وابعادها الفكرية في تصاميم اقمشة الازياء مثلت انموذجاً لجمع بين ارادة التجديد والتحول التصميمي وذلك لانها مستندة الى واقع متغير.