ناقش قسم الفنون المسرحية اطروحة دكتوراه عن التحول العلامي في تقنيات العرض المسرحي العراقي للباحث لطيف عيدان صبح
يرى الباحث ان العرض المسرحي يقوم على مفهوم الممارسة السيميائية المتحولة، لعدد من العلامات المركبة التي تخلق بدورها متعة جمالية تفجرها معطيات عناصر تقنيات العرض المسرحي من منظر، وأزياء، وإضاءة، وماكياج، وملحقات، وموسيقى، ومؤثرات صوتية وبصرية، وهي كلها معطيات توفر للمصمم تأسيس علاقة جمالية مع المتلقي.
وقد سعى الباحث إلى تحقيق أهداف البحث من خلال التعرف على التحول العلامي في تقنيات العرض المسرحي العراقي.
أما الفصل الثاني (الإطار النظري): فلقد قُسم على ثلاثة مباحث :المبحث الأول: الأصول المعرفية والفلسفية للعلامة . المبحث الثاني: المنظومة العلامية في العرض المسرحي. المبحث الثالث: التحول العلامي في تقنيات العرض المسرحي.
وتتجلى أهمية البحث بأنه يفيد الدارسين والعاملين في مجال المعالجة الإخراجية والتصميمية لتقنيات العرض المسرحي.
وقد خرج الباحث بعدد من المؤشرات التي أظهرها الإطار النظري وكان أهمها : ميزة المرونة والطواعية للعلامات منحت امكانية الاستبدال والتحوير والإضافة، والتركيب، والاستعارة، والاستحداث، مما يتيح لمنتج العلامة ليطاوع رؤيته الفنية وفق ما يشاء على مستوى الابتكار والإبداع.
واستنتج الباحث حضور سمة التخيل في العرض المسرحي يعني ثمة تناولاً مجازياً واستعارياً للأشياء والعلامات، بوصفها تتحول إلى شكل جديد صادم بعيداً عن سياق وظيفتها النفعية والتداولية في الواقع الحياتي المألوف حدوثه.