ناقش قسم المسرح اطروحة دكتوراه عن إنشائية التناسج العلامي واللامركزية في العرض المسرحي للباحث يوسف هاشم عباس
وقد جاء هذا البحث للتعبير عن إنشائية العلامة و تناسجاتها البينية في العرض المسرحي على وفق اللامركزية التي بلورتها ما بعد الحداثة بعروض مسرحية لا تخضع الى سلطة المركزية على مستوى (النص والعرض).
وقد وسم الباحث موضوع بحثهِ ب (إنشائية التناسج العلامي واللامركزية في العرض المسرحي / نماذج مختارة),
وقد تضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث وهي :
المبحث الاول: تناول الباحث فيه، مفهوم ومرجعيات التناسج وتطرق الى فن المسرح ومقولات ما قبل التناسج (المثاقفة والعولمة وصراع الحضارات وحوارها والى الهجنة والتناسج).
المبحث الثاني: تناول الباحث فيه، إنشائية العلامة واللامركزية في المسرح وتطرق الى العلامة في العرض المسرحي عند (بيرس وسوسير وكافزان)، ثم تطرق الى (اللامركزية) وتناول فيها (ما بعد الحداثة والتفكيكية) بوصفها مفاهيم دعت الى اللامركزية.
المبحث الثالث: تناول فيه الباحث، التناسج العلامي والاتجاهات التجريبية المعاصرة لمخرجين معاصرين.
ومن ثم استخلص الباحث اهم النتائج منها: يكون للتناسج اثر فاعل في ايجاد ثقافة ثالثة هي حاصل التداخل المعرفي والفكري والسلوكي للمجتمعات اذ ان سيرورات التناسج هي سيرورات جمالية تجمع بين عناصر واساليب وتقاليد مختلفة لتخلق علاقات جديدة فيما بينها.