ناقش قسم  الفنون التشكيلية رسالة ماجستير عن  الاختزال ألشكلي والتكثيف الدلالي في الخزف ألعراقي المعاصر للباحث سيــف رســول نفــل

يرى  الباحث ان العملية الابداعية في الفنون التشكيلية ترتبط بوجه العموم وفن الخزف على وجه التحديد ؛ بنوعية الدوافع الابداعية الذاتية للخزاف العراقي المعاصر وذلك من خلال سعيه لتحقيق الابعاد الجمالية المحقق للذة الذاتية للفنان، حينما يسعى  الخزاف الى نقلها الى الذوات المتلقية مستندا الى الاداء الفني في العملية الابداعية والتي يمكن له انجازها بالاشكال الفنية الخزفية التي غالبا ما تثقل بعديد من المعاني المحققة لغايات جمالية تنعكس من التكوين الخزفي المعاصر الذي اتسم بخاصية الاختزال والتبسيط الشكلي، المتضمن قيم دلالية ضغطت وتكثفت في بنيات عناصر التكوين الخزفي لتكوين ماهية المضامين التي يبثها العمل الخزفي بصفته الموضوعية كونه (دال) يحمل جملة من الرسائل المتمثلة بالشفرات الدلالية التي يمكن تسميتها (دلالات) عمل الخزاف على تجسيدها في المنجزات الخزفية بما يمتلك الخزاف العراقي المعاصر من مهارات تقنية وفنية ابداعية.

وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث شمل المبحث الأول: الأختزال الشكلي في الفن المعاصر، أما المبحث الثاني: التكثيف الدلالي في الفن المعاصر، وتضمن المبحث الثالث: مرجعيات الاختال الشكلي والتكثيف الدلالي في الخزف العراقي المعاصر، مؤشرات الاطار النظري  الدراسات السابقة.

تم توصل الباحث لنتائج البحث التي أفصحت عن أهم التعالقات الفكرية والتقنية التي اظهرت اساليب الخزافين العراقيين في توظيف اليات الاختزال الشكلي والتكثيف الدلالي

Comments are disabled.