ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية رسالة ماجستير عن توظيف الوسائط المتعددة في اخراج البرامج التلفزيونية للباحث مهيمن اسماعيل افرام كرومي

يرى الباحث ان  الوسائط المتعددة “Multimedia” تعد من ابرز معالم التطور الذي شهدته الوسائل الترفيهية والاتصالية والثقافية، فقد حققت فرصة مناسبة، بل ومميزة في البرامج التلفزيونية، وبالنظر للتطور والتقدم في وقتنا الحاضر وشيوع الاجهزة الالكترونية، التي تقدم خدماتها عبر برامجها المختلفة، فقد تطورت ايضا قدرة الوسائط المتعددة “Multimedia”، في المزج بين اكثر من وسيلة، التي استثمرت جميع امكانيات Social” “Media، وقدرات وتكنلوجيا الحاسوب والهواتف النقالة وشبكات الاتصالات ومختلف التقنيات الرقمية المستخدمة في اخراج البرامج التلفزيونية، مما حقق المزيد من التطور في البرامج التلفزيونية على مستوى الشكل والمضمون، من خلال تعدد الاشكال التي تقدمها وسائل التواصل الالكترونية، وتوظيفها داخل بنية البرامج التلفزيونية، عبر نسيج منظم وهادف، لنجد ان هناك جملة من التواصل والتفاعل بين الجمهور والبرامج

  و تبرز أهمية البحث في تقديمه دراسة علمية للباحثين والمهتمين في توظيف الوسائط المتعددة “Multimedia” في اخراج البرامج التلفزيونية، للوصول الى معلومات ومعاني من خلال انظمة الحاسوب وشبكات الانترنيت ومواقع التواصل المتعددة، توظيف عناصر الوسائط المتعددة في اخراج البرامج التلفزيونية وتعميق المعنى درامياً وتوظيفها مع لغة الوسيط داخل منظومة الخطاب المرئي على مستوى الشكل والمضمون، ولفت العاملين في البرامج التلفزيونية، توظيف الوسائط المتعددة “Multimedia” جمالياً ووظيفيا،ً بإيصال المعلومة متضافرة مع بقية عناصر لغة الوسيط، لفاعليتها بالتأثير على المتلقي.

 وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث،  المبحث الأول: الذي جاء بعنوان مفهوم الوسائط المتعددة “Multimedia”، وقد تناول فيه الباحث بالتفصيل تعاريف الوسائط، ومن ثم تاريخها، وخصائصها والتكنلوجيا المتعلقة بها، وعناصرها، وادواتها،   و “Social Media” وعلاقتها “Multimedia”.

    المبحث الثاني: وجاء تحت عنوان “الاخراج والبرامج التلفزيونية” وفيه يتناول الباحث مفهوم ووظيفة الاخراج، والبرامج التلفزيونية.

المبحث الثالث: الذي كان بعنوان (توظيف الوسائط المتعددة Multimedia” في الإخراج)، وكان هذا المبحث الاكثر حيويةً واسهاباً في صلب موضوع البحث، والذي يؤشر فيه الباحث التوظيفات من حيث صناعة تلك الوسائط .

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها: تدخل الوسائط المتعددة “Multimedia” في علاقة منسجمة ومترابطة ضمن بنية البرنامج عبر توظيف التقنيات الفيديوية الرقمية المتوافرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تجمعها وحدة الهدف العام للموضوع.

– توظيف الوسائط الوثائقية ساهم في رفد البرنامج التلفزيوني بالعديد من التفاصيل الدقيقة.

واستنتج الباحث وجود  علاقة وثيقة طردية متداخلة تربط ما بين العمل الإخراجي وعمل انتاج الوسائط المتعددة “Multimedia”، فكلاهما يصنع الآخر، حيث إن الوسائط تسهم بصناعة البرامج، وكذا مع البرامج التلفزيونية.

ثم خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها: متابعة التحديثات لبرامج مواقع التواصل الاجتماعي، التي من شأنها مراقبة أو متابعة الجمهور وقراءة ما يتداوله الشارع السياسي مثلاً، أو الرياضي، أو الاجتماعي…الخ، وذلك لتحديد او تناول ما يحتاجه المتلقي من برامج تثير اهتماماته او رغباته.

 

 

Comments are disabled.