قسم التربية الفنية يناقش رسالة ماجستير عن المتحول الاسلوبي في فن النحت التجميعي المعاصر وانعكاساته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية، للباحثة آمال نوري عبود الطائي

ترى الباحثة ان نشوء المتحول الاسلوبي بأعتباره ظاهرة مدركة من قبل النحات والمتلقي كان متناميا، مما شكل قاعدة للنحاتين في تبلور منجزهم برؤية معاصرة  اذ ان ما قدموه من منحوتات تجميعية قد ظهرت عليها أساليب فردية وجماعية وتعبيرية جديدة، تحمل رموزاً جمالية كما ان هذه المنجزات من الإعمال النحتية، التي شكلت أطرا جمالية عالية الإبداع في  تكوينها، قد جسدت الحياة والطبيعة وواقعها الفكري والإنساني بكل عوالمة الاجتماعية، والدينية، والفنية، والاسطورية.

    يهدف قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة الى اعداد وتأهيل الطلبة الدارسين في مجال فن النحت التجميعي المعاصر، وتعريفهم بخاماتها وتقنياتها لغرض انجاز اعمال نحتية مبتكرة تتسم غير تقليدية

اما اهمية البحث فتكمن في كونه البحث يمثل محاولة للكشف عن المتحولات الأُسلوبية في النحت التجميعي المعاصر , تتيح لدارسي ومتذوقي الفن, الاطلاع على تلك التجارب، وبلورة أفاق جديدة لقراءتها، وذلك لأهميتها الكبيرة في الفن التجميعي المعاصر .

 وكذلك يفيد البحث الحالي المهتمين بحركة الفن التشكيلي المعاصر من جهة، وبالعملية التربوية من جهة اخرى، بينما هدف البحث في التعرف على المتحول الاسلوبي في النحت التجميعي المعاصر وانعكاسه في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية .واقتصرت حدود البحث الزمانية بين عامي (2018 – 2019) فيما انحصرت الحدود المكانية في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية المرحلة الثانية في كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد.

اما الاطار النظري فقد تكون من ثلاثة مباحث تضمن المبحث الاول مفهوم المتحول الاسلوبي وماهيته واشكاله وصوره وتعبيراته عبر الزمن، في حين اختص المبحث الثاني بفن النحت التجميعي المعاصر ومن هم رواده، وكيف عمل المتحول الاسلوبي في نتاجاتهم، وكان المبحث الثالث قد سلط الضوء على انعكاسات المتحول الاسلوبي في النحت التجميعي المعاصر على نتاجات  طلبة قسم التربية الفنية وحصريا المرحلة (الثانية) وتأثرهم باعمال الرواد في مجال النحت المعاصر .

وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج، أهمهايتميز المتحول الأُسلوبي لدى الطالب على خصوصية اسلوبه الفردي تارة، والاسلوب الجمعي المتأثر بالنحاتينين المعاصرين

Comments are disabled.