ناقش قسم المسرح رسالة ماجستير عن الأداء السينوغرافي لصناعة المنظور البصري للممثل للطالب مرتضى حبيب دشر

يختص البحث بدراسة الأداء السينوغرافي وما يوليه من أهمية كمنظومة اشتغال للممثل في العروض المسرحية، ودراسة عملية تشكيل المعنى عن طريق الفعل الحركي والصوتي الذي يقوم به الممثل داخل فضائه المرتبط بفضاء العرض ومكوناته، وكيفية استثماره من أجل تشكيل الصورة المتوافقة للممثل وشكل العرض والذي بدوره يشكل الصورة النهائية للعرض.

اذ هدف البحث الذي يتيح الكشف لشكل وعلاقة الفضاءات الادائية التي يصنعها الممثل داخل منظومة العرض.

تناول الإطار النظري للبحث ثلاثة مباحث : المبحث الاول : السينوغرافيا المفهوم والاشتغال، والذي تناول فيه الباحث مفهوم السينوغرافيا وتطورها كمصطلح واشتغال، فضلاً عن تناوله عدد من المخرجين السينوغراف. المبحث الثاني : تنظيرات الأداء عند أهم المخرجين المعاصرين، تناول الباحث فيه تنظيرات كل من (ستانسلافسكي) و (مايرخولد) و(بريخت) في الاداء التمثيلي. المبحث الثالث : علاقة الاداء بالسينوغرافيا, إذ انقسم هذا المبحث على قسمين: علاقة الأداء بالمكان. علاقة الأداء بالزمان.

وتوصل الباحث الى ان :السينوغرافيا هي العنصر البصري لشكل العرض، والممثل هو الجزء المهم والفعال داخل هذه المنظومة وهو الذي يربط كل العناصر الباقية لإنتاج مفهوم دلالي واعٍ وبدوره ينتج شكلا بصريا جماليا.

واستنتج الى: ان المنظومة الأدائية للممثلين تتحول لتكون جزءاً من التشكيلات الديكورية لتجتمع من اجل تشكيل المنظور البصري العام.

Comments are disabled.