ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية التوظيف الجمالي للموضوع العلمي في الدراما الوثائقية للباحث علي عبود شلش

يرى الباحث ان للموضوع العلمي أهمية كبيرة لجميع شرائح المجتمع وفئاته لتماسه المباشر بحياة الإنسان وبدخول التطبيقات العلمية الحديثة في ميادين الحياة كافة استطاعت ان تسهم في بناء مجتمعات متقدمة علمياً وحضارياً.

    وأصبحت الموضوعات العلمية مصدر إلهام الفنانيين في إنجاز أعمالهم الفنية، لما تحويه من مواد غير مألوفه تثير فيهم الحماسة والحس الجمالي النابع من الموضوع العلمي، الذي يحمل في خفاياه قيم جمالية تحفز الفنان على الابداع في التجسيد والكشف عن مكنوناته الداخلية

اما الفصل الثاني فقد اشتمل على الإطار النظري وقد قسم الإطار النظري، على ثلاثة مباحث ، هي:    أولاً : الموضوع العلمي في الفن. ثانياً : الدراما الوثائقية.. المفهوم .. النشأة ..السمات..البناء. ثالثاً : الاشتغالات الجمالية والتعبيرية لعناصر الوسيط الفني في الدراما الوثائقية.

بعدها توصل الباحث إلى جملة النتائج المتوخاة من التحليل اذ كان أبرزها:كان للتوظيف الفني والجمالي الأثر الكبير في إثارة التشويق والإقناع لدى المتلقي من خلال التوظيف الأمثل للتقنيات الرقمية الحديثة.

وقدأسهمت الدراما الوثائقية على تقديم الحقائق العلمية والطرائق الحديثة بأسلوب ذو ابعاد ومعاني بدلالات تعبيرية وجمالية عميقة.

Comments are disabled.