رسالة ماجستير عن تمثلات العنف في أداء الممثل المسرحي العراقي
ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن تمثلات العنف في أداء الممثل المسرحي العراقي للباحث محمد نجم عبيد
يبدء الباحث من مفهوم العنف بوصفه ظاهرة خطيرة في الحياة , إنعكست على المسرح وظهرت في نتاجاته , ليس على مستوى موضوع العرض فقط , بل أيضاً على مستوى أداء الممثل , إذ بدا العنف وكأنه يحرف الأداء أو يفقده بريقه , فليس كل الممثلين تعاملوا معه بوعي وتمكنوا منه , بل صار بعض الممثلين عند تجسيدهم للعنف يبتعدون عن الجمالية المطلوبة في العرض من خلال المبالغة والصراخ , وبناءً على ذلك إختاره الباحث موضوعاً لدراسته هذه .
ويبرز هدف البحث هو في التعرف على تمثلات العنف في اداء الممثل في عروض المسرح العراقي
وقد إحتوى الاطار النظري على ثلاثة مباحث , وهي : المبحث الأول : مفهوم العنف في التفكير الفلسفي , والمبحث الثاني : تمثلات العنف في البنية (النفسية والإجتماعية) ودورهما في تشكيل الادائيه للممثل , أما المبحث الثالث , فهو : تمثلات العنف في الأداء التمثيلي – نماذج عالمية مختارة
وفي نهاية الرسالة توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات: تمثل العنف باعتماد التكنولوجيا واستخدامها المرئية في مسرحية (خيانه) في مشهد (عطيل/ ضياء الدين) , عند اراد ان يفجر نفسه بحزام ناسف , فقد استعاض العرض تقنية (الداتاشو) من اجل خلق تمثلات ادائية متطابقة مع مرامي الشخصية.