قسم التصميم يناقش رسالة ماجستير عن المعنى المضمر في تصميم المنجز الكرافيكي
ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير عن المعنى المضمر في تصميم المنجز الكرافيكي للطالبةميساء كريم حسن
ترى الباحثة ان التصميم الكرافيكي يسعى الى تقديم فكرة بمعنى ذات دلالات تعبيرية وابتكارات جديدة تغري المتلقي الذي يمتلك قدرات وكفاءات وثقافات مختلفة، وتضمن الفهم المشترك والتواصل، ويعد (المعنى المضمر) إحد وسائل الإتصال البصريّ الذي يمكن أن يكون له القدرة على التشويق وجذب الانتباه، ويساعد في فهم المضمون, وتوضح المعالم التي يصعب وصفها بالمعنى الظاهر، وقد اعتمدته بعض المنجزات الكرافيكية التي تغطي الأحداث والأخبار لموضوعات متنوعة ليصبح جزءاً من هويتها البصريّة التي تميزها عن غيرها
وتهدف الرسالة الى محاولة تقديم أفكار ذات معانٍ ودلالات مضمرة تعبر عن واقع وهموم المجتمع وبأساليب بعيدة عن المبالغة الشكلية واتخاذ قرارات استشراقية ومستقبلية.
شمل الإطار النظريّ ثلاثة مباحث, تناول المبحث الأول المعنى في المنجز الكرافيكي وتضمن (المعنى والتأويل, المعنى في العلامة, المعنى والإدراك), وتناول المبحث الثاني المضمر في المنجز الكرافيكي وتضمن (تحليل المضمر في المنجز الكرافيكي, البعد السايكولوجي للمضمر, المضمر والتشفير), أما المبحث الثالث فتناول اشتغال العناصر التيبوكرافيكية في المنجز الكرافيكي وتضمن (العنوان والنص الكتابي, الصور, الرسوم والتخطيطات, الألوان).
وتوصلت الباحثة الى وجود تنوع في الوظائف التي يؤديها المعنى المضمر تبعاً للموضوع ومضمون الفكرة واشتراطاتها الوظيفيّة، إذ أدى الوظيفة الدعائيّة لتشويق المتلقي، والوظيفة الإعلانيّة لإعلام المتلقي وإقناعه بإستعمال خدمة معينة أو استهلاك منتوج معين، والوظيفة التقويميّة للظواهر السياسيّة السلبيّة في المجتمع.
واستنتجت الباحثة الى ان تحقق إحالة المنجز إلى التأويل في جميع نماذج البحث,أي يتعمد المصمم أحياناً بإخفاء القصد في المنجز الكرافيكي ودور التأويل يتضمن قراءة ذات دعائم منطقيّة لكشف تفسير المعنى المضمر.
وتوصلت الباحثة الى ان المعنى المضمر رسالة بصريّة, وشكلاً من أشكال التعبير تختزن في بنائها من الدلالات مايجعلها أداة اتصالية عالية التأثير، سيما لو جاءت بصياغات جديدة تثير النشاط الإدراكي في عقل المتلقي.
وفي نهاية البحث اقترحت الباحثة البحث في العلاقة بين الشكل المختزل والمعنى المضمر في تصميم المنجز الكرافيكي.