قسم الفنون الموسيقية يناقش رسالة ماجستير  حول دور الأغنية في أعمال الأوركِسترا العراقية للباحث علي عيسى حميد

يلقي البحث الضوء على دور الأغنية الشعبية عموماً بأعمال أوركِسترالية، من حيث طريقة تناولها ومعالجتها من الناحية الأوركِسترالية وأهميتها كمادة لحنية يقتبسها المؤلف الموسيقي أو كعنصر فني جمالي يساهم في تحديد الهوية الفنية والثقافية للمجتمع

وعلى ذلك يعنى البحث  بالكشف عن طبيعة الدور الفني الذي تقدمه الأغنية وعلاقتها بالعمل الأوركِسترالي بشكلٍ عام.

    وقسم الباحث الاطار  النظري الى ثلاث مباحث، جاء المبحث الاول نبذة عن بداية نشوء الغناء ثم تطور لأغنية والعناصر المكونة للأغنية وشكلها، ودورها في تأريخ الموسيقى بالنسبة للمؤلفين الموسيقيين، ثم جاء في المبحث الثاني تاريخ الأوركِسترا منذ أن بدأ يظهر ويتبلور في عصر الباروك مرورا  بالتطور في فترة الكلاسيك حتى اكتمالها في فترة الرومانتيك، ثم التوزيع الأوركِسترالي وطرق الكتابة للأقسام وانواع النسيج الأوركِسترالي، أما المبحث الثالث فقد كان حول تاريخ الأوركِسترا في الوطن العربي والعراق، ثم تناول الباحث دور الأغنية في أعمال أوركِسترالية مع بعض النماذج من أعمال عربية متنوعة

وبعدها توصل لاستنتاجاته والتي شملت ظهور تطابق في المعالجة اللحنية لبعض النماذج وهذا يدل على عدم حصول تغيير في بنية اللحن الأصلية، كذلك ظهر إسلوب أو تقنية اللحن والمرافقة الهارمونية والتطابق مع المرافقة بشكل كبير، مما يعطي تصور حول إمكانية التناول الأوركِسترالي للأغنية بشكلٍ عام، كما بيّن التحليل بأن المرافقة كانت من النوع العمودي بشكلٍ واضح، مما يساعد على تقديم الأغنية بطريقة تقوم على تقنيات الكتابة الأوركِسترالية الغربية وأكثر تأثير

Comments are disabled.