ناقش قسم المسرح اطروحة دكتوراه  حول اداء الممثل بين المركز والهامش في العرض المسرحي العراقي المعاصر للباحث حازم عوده صيوان الحميداوي

يرى الباحث ان المسرح  فعل ثقافي اجتماعي يتفاعل مع الاخر (المتلقي) عبر عناصر عده يخلقها العرض، ولعل اهم تلك العناصر هو الممثل الذي ظهر بشكله المتفرد كحضور مميز وفاعل منذ العصور الاغريقية ، ثم ليتطور ذلك الحضور للممثل شكلاً ومضموناً بعد متغيرات عدة، لتأتي الكثير من التجارب وسط ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية ودينية.

وعلى ذلك احتوى الإطار النظري للبحث موضوعاً شاملاً لـ اداء الممثل ما بين المركز والهامش في العرض المسرحي، متضمناً ثلاثة مباحث هي:المبحث الأول– المركز والهامش في الطروحات الجمالية  مستعرضاً فيه: المركز والهامش في الطروحات الفلسفية والجمالية .

اما المبحث الثاني تضمن المركز والهامش في العرض المسرحي ، وفي المبحث الثالث تم مناقشة المركز والهامش لأداء الممثل في الاتجاهات الاخراجية

 اورد الباحث جزءاً من النتائج التي تمثلت في  الاتي :ظهور الممثل بوصفه مركزاً في اغلب الاتجاهات المسرحية، عبر ادائه الذي جعله شاغلاً لفضاء العرض ومسهماً منتجاً في الكشف عن مفردات العرض الاخرى.

 وقد خرج (الباحث) بمجموعة من الاستنتاجات يورد الباحث  منها :

ثمة فرق بين التمثيل والاداء التمثيلي, فبالضرورة يتقمص الممثل في التمثيل, لكن الأداء يفترض الحضور مع بعض تقنيات التمثيل.

Comments are disabled.