اطروحة دكتوراه تناقش جماليات الطرز المعمارية في انشاء سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي
قسم المسرح يناقش اطروحة دكتوراه عن جماليات الطرز المعمارية في انشاء سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي للباحث مزاحم خضير حسين
ترى الباحثإن أهم مايمكن تلخيصه من دراسة جماليات الطرز المعمارية، هو وجود تواصلية بين الطرز المعمارية والإنشاء السينوغرافي للعرض المسرحي، من خلال مقومات هذه الطرز واشتغالاتها والتي قد اكتسبت دلالات مختلفة مرت بها آليات الإنشاء السينوغرافي على خشبة المسرح، إذ انطلقت فيها الممارسات التصميمية للمصممين والمخرجين بين مساحات الخيال والإبتكار وبين مساحات الواقع، لخلق توافقية تنسجم مع المضامين الفكرية والجمالية للعرض المسرحي.
وقسم الباحث الاطار النظري الى عدة مباحث، المبحث الأول: مفهوم الطرز ومقوماتها، والتي يتشكل منها الطراز المعماري والتي يتم توظيفها من قبل المصمم لكي تعطي العمل المسرحي صفة الجمال أثناء التجانس والتضاد في تنظيم الشكل المطلوب.
فيما عني المبحث الثاني والذي احتوى على جماليات الطرز المعمارية والذي يمثل فيها المدلول الجمالي مراحل زمنية عديدة من خلال ما تظهره تأثيراته وملامحه في الانشاء السينوغرافي، إذ كان استهلالا ومدخلا لفهم جماليات الطرز المعمارية، بين الرؤية الإخراجية والرؤية التصميمية التي تنقل الأفكار والدلالات التي تتضمنها العروض المسرحية.
أما المبحث الثالث: والذي احتوى على محورين، المحور الأول:- اشتغالات الطرز المعمارية في الانشاء السينوغرافي عبر رؤى متشابكة بين الطرز المعمارية والفنون التشكيلية والمسرحية، فالعرض المسرحي تحكمه القدرة على وضع الاحتمالات ومناقشتها وهو مرتبط بإمكانية الفنان على إنجاز عوالمه المرئية المستقلة بما يملكه من تصورات ومفاهيم عن المسرح من جهة وعن العناصر والمفردات السينوغرافية من جهة اخرى.
واسفرت النتائج عن امتلاك الطرز المعمارية قيماً روحية تأملية فضلا عن امتلاكها جوانب خاصة يمكن قراءتها من خلال وظيفتها والإنشاء السينوغرافي هو الفضاء الأرحب لتوظيف أنساق الطرز المعمارية في إطار جمالي يحتوي خواص فنون النحت والرسم والموسيقى.
واستنتج الاطار النظري ان فضاء العرض الذي يحمل الصفة الطرازية هو جزء من بناء الحدث، من خلال التحول في تقنيات العرض.