قسم الفنون المسرحية يناقش فاعلية الصورة البصرية في عروض المسرح العراقي المعاصر لطالب الماجستير  بهاء عامر عاشور

يرى الباحث ان بنية الخطاب المسرحي تقوم  على شبكة من التكوينات والانشائيات المركبة  والتركيب الكيمياءِ على وفق تشكيل صوري لعلاقات مغايرة ، وذلك من خلال الحركة، التكوين، الايماءة، الإيقاع البصري والحسي بهدف إضفاء الجو العام للعرض المسرحي وإنتاج المعاني القابلة للتأويل، أن هذا الأمتياز في بناء فاعلية الصورة في العرض المسرحي خلق فضاءات مسرحية متغيرة قائمة على الاختزال والتجريد والتكثيف وبذلك يقوم هذا الأسلوب في أنشاء فضاء العرض المسرحي  (فاعلية الصورة).

وقد حدد الباحث الاطار النظري الفصل الثاني في ثلاثة مباحث ، مفهوم الصورة والفاعلية، خصائص الصورة البصرية، اشتغالات الصورة في عروض المسرح العراقي المعاصر.

ويهدف البحث على الكشف عن فاعلية الصورة في عروض المسرح المعاصر فكرياً وجمالياً وحسياً. وكذلك (الفاعلية) في الأساليب الاخراجية لدى كل من (بيتر بروك، روبرت ويلسون، بيتر شومان، ريتشارد ششنر، اريان منوشكن، ريتشارد فورمان).

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها اعتماد أسلوب الأداء الجسدي المتجه نحو انفتاح الحركة والإيماءة الجسدية وتجاوز التابو الإجتماعي والسياسي والديني في بعض الاحيان، والكشف عن المكبوت الحسي والعاطفي بشكل جريء، وتنوع الحركات الراقصة التعبيرية والكيروغرافية منح الصورة في مسرحية (توبيخ) أكثر فاعلية وتأثير في المتلقي.

Comments are disabled.