قسم الفنون الموسيقية يناقش وَاقع التَدريب الصَوْتي في التَعليمِ المُوسِيقي العِراقي لطالبة الماجستير لبنى عبد الغفور طه
تلقي الباحثة الضوء على اكتساب مهارات استخدام الجهاز الصوتي وتطويره، بمنهجية تساعده على النطق الصحيح لنصوص الأشكال الغنائية بأنواعها، لذا من المهم علاج (الكلمة المنطوقة) معالجة جدية وسليمة للوصول إلى قدر كبيرٍ من الفصاحة والبلاغة في التعبير اعتماداً على مناهج تعليم القراءة الصحيحة ، وإكساب الصوت مدى واسع وقوة ورنين والتي لابد أن تتوافر في الصوت البشري.
وضحت الباحثة أهمية بحثها وهو التعريف بواقع التدريب الصوتي و يفيد كل من يتعامل مع الجهاز الصوتي (المقرئ والمغني والمرتل و المنشدو يلقي الضوء على آليات اشتغال أجزاء الجهاز الصوتي ووظيفة كل جزء وكيفية استخدامه .
أما هدف البحث، فهو الكشف عن واقع التدريب الصوتي في التعليم الموسيقي العراقي
و تكوّن من الإطار النظري من ثلاثة مباحث ، حيث تمحور المبحث الأول حول الصوت البشري فشمل إدراك الصوت البشري، خصائص الصوت البشري، مراحل تكوين الصوت البشري، مراحل إصدار الصوت ، أعضاء الجهاز الصوتي، أقسام الأصوات البشرية. وعالج المبحث الثاني موضوع تدريبات الصوت الذي شمل أهمية وأهداف التدريب الصوتي، الإحماء، التنفس، الاسترخاء، تمرين تقوية الصوت، تمارين الرنين الصوتي، تمرين توسعة التجويف الفمي، توسعة المدى الصوتي، مخارج الحروف، مناهج تدريبات الصوت وطرائقها. حيث تناول المبحث الثالث التعليم الموسيقي، وتضمن الموضوعات الاتية مفهوم التعليم، شروط القبول، التعليم الموسيقي في العراق، مؤسسات التعليم الموسيقي في بغداد، مؤسسات التعليم الموسيقي في بقية محافظات العراق