قسم التربية الفنية يناقش نظريَّة التَّواصل وأشتِغالاتها التربويَّة في قراءة المنجز التَّشكيليّ
ناقش قسم التربية الفنية نظريَّة التَّواصل وأشتِغالاتها التربويَّة في قراءة المنجز التَّشكيليّ للطالبة ساهره فخري سلامه الشجيري
تتناول الباحثة مفهوم القدرة التواصلية للمنجز الفني والتي تتمثل بكونها وسيلة التعبير وخطاب لبث الافكار، ويستغلها الفنان مثل لغته البصرية لبث مشاعرهِ وعواطفهِ ومواقفهِ أتجاه المجتمع وتكَون رسالتهِ محملة بالمعاني والرموز والقيم (الفكرية والجمالية والتربوية)، و بدورها تعكس البيئة الاجتماعية والنفسية التي تحيط به وبالمتلقين (القراء)، وفك وتفسير هذه المعاني، الأمر الذي دفع الباحثة الى فك وتحليل الرموز التي يتضمنها المنجز التشكيلي الحديث, وآلية اشتغال نظرية التواصل في قراءة إتجاهات الرسم الأوربي الحديث على اختلاف انواعها كنص بصري (جمالي ودلالي ومعرفي وفني).
تضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول موضوع نظريات الاتصال نشأتها وتطورها، فيما ركز المبحث الثاني على نظرية العقل التواصلي (الفعل التواصلي)، في حين تناول المبحث الثالث نظرية التواصل واشتغالاتها التربوية في قراءة المنجز التشكيلي، وأختتم الفصل الثاني بمؤشرات الاطار النظري، فضلاً عن أهم الدراسات السابقة ومناقشتها.
وتوصلت نتائج الرسالة الى ان الأعمال الفنية حركة ديناميكية وفعل تواصلي (بينذاتي)، بين الفنان ، يوصل اليهم المفاهيم، والقيم الجمالية ومضامين اجتماعية، وتربوية، وأفكار متنوعة، من خلال لغة منجزه التشكيلي
واختتمت الباحثة بتقديم التوصيات والمقترحات منها تفعيل نظريَّة التَّواصل وأشتِغالاتها التربويَّة في قراءة المنجز التَّشكيليّ