ناقش قسم الفنون المسرحية  رسالة الماجستير حول  تداولية الموروث وتمثلاته في النص المسرحي التركماني (محافظة كركوك أُنموذجا) للطالب أحمد عدنان محمد
وقسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة اقسام  جاء المبحث الاول بـ(الموروث الشعبي التركماني…المفهوم…الاتجاه)،والمبحث الثاني بـ(النص المسرحي التركماني..الاتجاه… والتعريف)، والمبحث الثالث بـ(تداولية الموروث في النص المسرحي)
  يكسب البحث أهميته في تعضيد الهوية الثقافية للفرد التركماني التي كانت سياقها التداولي هو التاكيد على وجوده وهذا ما كشف عنه اصرار الكاتب المسرحي التركماني على استعارة الموروث علامة كبرى لخطابه المسرحي.
واستنتج الباحث الى ان الكاتب يبلور خصوصية النص المسرحي التركماني من حيث البناء والتعريف وذلك من خلال العلاقة المتواشجة ما بين الفرد التركماني والنص المسرحي، إذ لم يتجاوز أيقونته الثقافية بتأكيده على لغته التركمانية لذلك باتت سمة تعريفية له فهو يخص الناطق باللغة التركمانية او المسرح المكتوب بأقلام أدباء من أصل تركماني كتبوا مسرحياتهم التي تعالج موضوعاً تركمانيا
 واوصى الباحث بالابتعاد عن المعالجات السردية البحتة التي تضر بالجوانب الدرامية للنص المسرحي وتضعف من تاثيرها وحبكتها الدرامية و اجراء دراسة حول (المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في النص المسرحي التركماني).

Comments are disabled.