باحثة من قسم التصميم تناقش وظائف تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة
ناقش قسم التصميم في في كلية الفنون الجميلة رسالة الماجستير الموسومة وظائفية تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة للطالبة علا فوزي غافل
واشتملت الرسالة على ثلاثة مباحث جاء المبحث الاول تحت عنوان الوظائفية في تصميم الإعلانات البيئية، في الوقت الذي عني المبحث الثاني بموضوعه تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة اما المبحث الثالث فقد تناول موضوعه اتجاهات فنون ما بعد الحداثة وانعكاساتها الوظائفية في تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة.
وتتجلى أهمية الدراسة في تعزيز الجانب الثقافي والنفعي والجمالي للبيئة في المدينة الحديثة وامكانية إسهام البحث في إفادة الأشخاص العاملين في مجال الاعلان استخدام تصاميم مستوحاة من البيئة وامكانية إفادة الطلبة والمصممين كذلك في زيادة وعيهم الثقافي فيما يخص الاعلانات وقد كان هدف البحث هو التعرف على وظائفية تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة.
إذ اشتملت حدود الدراسة موضوعياً :وظائفية تصميم الاعلانات البيئية في المدينة الحديثة لمدن أمريكية ثلاث وهي مدينة “نيويورك” ومدينة “لوس انجيلوس” ومدينة “دالاس” كونها من المدن الحديثة والرائدة في هذه الاعلانات وللعامين 2016 و2017
ومن أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة هي التلازم بين تصميم الشكل والوظيفة ، إذ حققت الاعلانات البيئية تلبية حاجات ضرورية على الرغم من تجسيد بعض المفردات، وقد أدت تلك الاعلانات في العينات السابقة الذكر وظائفها النفعية والخدمية وأيضاً الجمالية والتعبيرية وفيها تكامل الشكل مع المضمون نتيجة التجسيد الدقيق للمفردات المستخدمة في تلك الاعلانات البيئية.
واستنتجت الباحثة الى تحقق وظيفة التذكير بجودة نوع المنتج المعلن عنه في جميع عينات التحليل ولكن وظيفة الارشاد والتعليم لم تتحقق إلا في الاعلانات البيئية، نتيجة طرح موضوع الاعلان البيئي بطريقة تتسم بالدقة وكونها غير تقليدية وبحسب البحث هنالك وظائف تحققت كالوظيفة النفعية والخدمية والجمالية والتزيينية إلا أن هنالك قصوراً في الوظيفة الرمزية والوظيفة التعبيرية وذلك بسبب كونها اعلانات بيئية تم طرح فكرتها بطريقة بعيدة عن الغموض ومباشرة.