ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه عن التصميم البصري لمشاهد المعارك في الفيلم الأسطوري للباحث محمد سلام عبد
يبدأ الباحث من الأسطورة بوصفها احد المصادر المهمة في صناعة الفيلم السينمائي لما تتميز به من بنية درامية وتقنيات سردية، تجمع بين المألوف والعجائبي سواء على مستوى الشخصيات الأسطورية أم المكان والزمان الأسطوري أو حتى الافعال الأسطورية فضلا عن التنوع الكبير في الموضوعات والقصص الأسطورية التي تنتمي لمشارب تاريخية متعددة منها ما هو مرتبط بالحضارة العراقية القديمة أو بقية الحضارات الإنسانية وعلى ذلك وجدت العديد من الافلام السينمائية التي تتناول الأسطورة، واصبح هناك نوع فلمي قائم بذاته يعتمد الأسطورة بحسب مايرى الباحث سواء على مستوى الرؤية الاخراجية أم البناء الصوري وطبيعة سرد الاحداث الفلمية، وغالبا ما تعتمد الأسطورة على احداث تعرض مشاهد معارك بشكل فرد او جماعي مرتبطة بطبيعة الأسطورة نفسها، مثل الصراع مع الالهة أو الصراع مع قوى الشر، أو الصراع من اجل الحق والاخلاق، هذا التعامل السينمائي مع الأسطورة هو ما لفت انتباه الباحث، وبعد مشاهدة عدد كبير من الافلام الأسطورية، وجد ان هناك تنوعاً في المعالجات الصورية لمشاهد المعارك
وعلى ذلك قسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة مباحث رئيسية تضمن فيها المبحث الأول: الفيلم الأسطوري السمات الشكلية والفكرية: متناولا فيه طبيعة البناء الصوري للفيلم الأسطوري انطلاقا من ماهية الأسطورة وعملية تحويلها الى فيلم اسطوري يستند على سمات شكلية وفكرية متميزة.
اما المبحث الثاني: شرح فيه مشاهد المعارك من ناحية الانواع والبناء:متناولا طبيعة مشاهد المعارك في الفيلم الأسطوري من حيث الانواع، وخصوصية المعالجة الصورية لكل نوع من انواع مشاهد المعارك.
اما المبحث الثالث: التصميم البصري للصورة في مشاهد المعارك: وفي هذا المبحث تناول الباحث خصوصية التصميم البصري في مشاهد المعارك عبر الاعتماد على عناصر لغة الوسيط السينمائي، ولاسيما التقنيات الرقمية التي مثلت حضور فاعل ومؤثر في انتاج التصميم البصري للصورة في مشاهد المعارك داخل الفيلم الأسطوري.
في ضوء ذلك توصل الباحث الى مجموعة من المؤشرات التي تمثل خلاصة الاطار النظري لاخضاعها للتحليل لثلاثة أفلام ، الفيلم الاول: المرأة الخارقة Wonder Woman))،انتاج (2017) ،الفيلم الثاني: آلهة مصر (Gods of Egypt)، انتاج (2016)، الفيلم الثالث: هرقل (Hercules)، انتاج (2014).
في ضوء ذلك توصل الباحث الى عدد من النتائج المهمة، منها:
تؤدي التقنيات الرقمية دوراً مهماً واساسياً في بناء التصميم البصري، وانتاج تشكيلية اللقطة من خلال التلاعب بمعطيات الصورة المرئية، للوصول الى صورة حادة التفاصيل وختم الباحث وصولا للاستنتاجات
Comments are disabled.